ماذا قالت مديرة صندوق النقد لوزير مصري في واشنطن؟

ماذا قالت مديرة صندوق النقد لوزير مصري في واشنطن؟
مديرة صندوق النقد الدولي ووزير المالية المصري.
القاهرة: «خليجيون»

أكدت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا في لقاء مع وزير المالية المصري أحمد كجوك يوم الجمعة التزام الصندوق بمواصلة التعاون الوثيق مع مصر.

وقالت جورجيفا في منشور على منصة إكس «نتطلع لتقديم المراجعة المقبلة لبرنامج تسهيل الصندوق الممدد إلى مجلس الإدارة يوم الاثنين».

ووقعت مصر الاتفاق مع الصندوق في ديسمبر 2022، واستكمل المجلس التنفيذي للصندوق المراجعتين الأولى والثانية للاتفاق ووافق على زيادة الموارد المتاحة من خلال البرنامج الأصلي بحوالي خمسة مليارات دولار.

هل يفرض صندوق النقد إملاءات على مصر؟

ويوم الأربعاء الماضي، قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إن صندوق النقد الدولي لا يفرض شيئا على بلاده، موضحا أن هناك مجالا للتفاوض حول آليات تنفيذ البرنامج الذي تضعه القاهرة. وذكر مدبولي في تصريحات خلال مؤتمر صحفي«أوكد أنه لا يفرض علينا شيء من صندوق النقد، البرنامج يوضع أولا من الجانب المصري، وتحدث عليه نقاشات من جانب خبراء الصندوق وفي النهاية يقر».

وأضاف «هناك مجالات للتفاوض بما يحقق الصالح العام لمستهدفات معينة يتم الاتفاق عليها.. .وأحيانا تكون هناك بعض النقاشات والخلافات على آليات تنفيذ وتوقيتات» هذه الأهداف. وأشار إلى أن وجود تعاون مع صندوق النقد والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي «يعطي رسائل ثقة للمستثمرين من أجل الاستثمار في مصر».

كان صندوق النقد الدولي، قد حدد موعداً جديداً لاجتماع مع مصر بخصوص المراجعة الثالثة لبرنامج قرض موسع من الصندوق. ونقلت قناة العربية غن مصدر مسؤول في وزارة المالية المصرية القول إن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي سيناقش مراجعة برنامج الإصلاح المصري في 29 يوليو الجاري. وأضاف المصدر أنه لا صحة لاستبعاد مناقشة برنامج الإصلاح المصري.

اقرأ المزيد:

شاهد: إنجاز مهم لروبوت «ناسا» في المريخ

رسالة مصرية قبل اجتماع وسطاء «حرب غزة» في روما

تحت الأمطار.. أولمبياد باريس تنطلق بحفل تاريخي على نهر السين

أهم الأخبار