أول لقاء بين رئيس الوزراء البريطاني الجديد وقائد خليجي

أول لقاء بين رئيس الوزراء البريطاني الجديد وقائد خليجي
لقاء بين رئيس الوزراء البريطاني مع قائد خليجي
باريس: «خليجيون»

استقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني صباح اليوم، رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر في مقر إقامته بالعاصمة باريس.

وهذا هو أول لقاء بين ستارمر وقائد خليجي بعد فوز حزب العمال في الانتخابات البريطانية ووصوله إلى السلطة.

وحسب الديوان الأميري، فقد جرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتنميتها، إضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

حضر المقابلة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، و الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس الديوان الأميري، وعدد من كبار المسؤولين. وحضرها من الجانب البريطاني توبي باركر السكرتير الخاص للشؤون الخارجية، وعدد من كبار المسؤولين.

أول لقاء بين رئيس الوزراء البريطاني الجديد وقائد خليجي
لقاء بين رئيس الوزراء البريطاني وقائد خليجي

اتفاقية التجارة الحرة

ويتساءل مراقبون عن فرص تعزيز التعاون الاقتصادي بين بريطانيا ودول مجلس التعاون في عهد حكومة حزب العمال.

وفي تصريح سابق إلى «خليجيون» أعاد المحلل السياسي الدكتور أيمن سمير التذكير بفكرة قديمة لدى حزب العمال، وهي عقد اتفاقية للتجارة الحرة مع دول مجلس التعاون الخليجي الستة، ويقول «لم تتاح لحزب المحافظين فرصة توقيع مثل هذه الاتفاقية بسبب الأوضاع الاقتصادية منذ تولي الحكم 2010 وصولا لأزمة كورونا».

يؤكد خبير العلاقات الدولية في تصريح إلى «خليجيون» «أن حزب العمال لديهم فرصة مهمة لتعميق التعاون الاقتصادي والتجاري بين المملكة المتحدة وبين دول مجلس التعاون الخليجي الستة، وأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أعطى لها الحرية في عقد أي اتفاقيات للتجارة الحرة».

وينوه «سمير» إلى «أن بريطانيا من الشركاء التجاريين المهمين مع دول مجلس التعاون الخليجي، وأن المدة المقبلة ستشهد قرارات مهمة متعلقة بدعم الاستثمار وانتقال رؤوس الأموال الخليجية إلى بريطانيا».

وسبق أن صرح وزير الدولة للسياسة التجارية في وزارة الأعمال والتجارة البريطانية، غريغ هاندز قائلا «إن التحديات التي تواجهها مفاوضات التجارة الحرة بين الطرفين معتادة في أي مفاوضات تجارية، وأن التفاوض يتم على 72 اتفاقية تجارية في المجمل».

أقرا المزيد:

دبلوماسي خليجي يحذر من مفاجآت هاريس للمنطقة

فنانون عرب في فخ المشعوذين.. الشيخ كريمة: «ابعتوا الجن لنتنياهو!»

من باحث اجتماعي إلى جزار.. حرب الجنرالين تغير مهن آلاف السودانيين

أهم الأخبار