دبلوماسي خليجي يحذر من مفاجآت هاريس للمنطقة

دبلوماسي خليجي يحذر من مفاجآت هاريس للمنطقة
كامالا هاريس
واشنطن: «خليجيون»

حذر دبلوماسي خليجي، من احتمال انسحاب أميركا الديمقراطية كامالا هاريس من منطقة الشرق الأوسط مجددا، إذ ما فازت في انتخابات الرئاسة الأميركية المقررة في نوفمبر المقبل.

ونقلت صحيفة «كريستيان سيونس مونيتور» الأميركية عن الدبلوماسي الذي لم يكشف عن هويته لأنه لم يكن مخولاً بالتحدث إلى الصحافة القول: «مع سلسلة التحديات في أوروبا وفي الداخل، ربما ترى هاريس المنطقة عبئًا على أميركا وتنسحب مرة أخرى أو تبتعد عن الولايات المتحدة بغض النظر عن العواقب، المنطقة لا تستطيع تحمل ذلك مرة أخرى».

ونسبت الصحيفة الأميركية عن مصادر خليجية القول إن المملكة العربية السعودية «تعمل على تسريع الجدول الزمني لتأمين معاهدة أمنية مع واشنطن كجزء من صفقة التطبيع الدبلوماسي مع إسرائيل - وهو هدف دبلوماسي ثمين لإدارة بايد.».

مخاطر الحرب الإقليمية

وتحدث الدبلوماسي الخليجي عن مخاطر الحرب الإقليمية في الداخل وعدم الاستقرار السياسي في الولايات المتحدة، وقال «لقد أصبح من الواضح أنه يتعين علينا إنهاء هذا الصراع في غزة والانتقال إلى المرحلة التالية من إعادة الإعمار في غزة والتكامل الإقليمي بحلول نهاية هذا العام».

وأضاف «لا يمكن للمنطقة أن تخاطر بالسماح لهذا الأمر بالاستمرار حتى الإدارة القادمة. لا أحد يعرف أين ستكون أميركا - أو نحن - بحلول ذلك الوقت».

يشار إلى أن تجربة نائبة الرئيس كامالا هاريس في الشرق الأوسط تقتصر على رحلتين قصيرتين إلى الإمارات العربية المتحد، بالمقارنة، عندما تولى بايدن منصبه، الذي كانت له علاقات بالمنطقة تمتد إلى 30 عامًا. كما أن لترامب علاقات عميقة مع القادة الإماراتيين والسعوديين.

في هذه الأثناء، أظهر استطلاع رأي لصحيفة «وول ستريت جورنال» نُشر، الجمعة، أن المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية، دونالد ترامب، يتقدم بفارق نقطتين مئويتين على كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأميركي المرشحة المحتملة عن الحزب الديمقراطي.

وكان ترامب يتقدم بفارق 6 نقاط مئوية في استطلاع سابق من هذا الشهر على الرئيس جو بايدن الذي انسحب من السباق الرئاسي.

أقرا المزيد:

فنانون عرب في فخ المشعوذين.. الشيخ كريمة: «ابعتوا الجن لنتنياهو!»

من باحث اجتماعي إلى جزار.. حرب الجنرالين تغير مهن آلاف السودانيين

ماذا قالت مديرة صندوق النقد لوزير مصري في واشنطن؟

أهم الأخبار