بعد ليلة مجازر.. موجة تهجير جديدة من جنوب غزة

بعد ليلة مجازر.. موجة تهجير جديدة من جنوب غزة
نزوح سكان خان يونس

أصدرت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم السبت أوامر جديدة بتهحير سكان مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، بجانب استعداده لتنفيذ عمليات عدوانية جديدة بعد ليلة أخرى من الغارات والقصف.

وقالت وكالة فرانس برس إن القصف المدفعي والغارات الجوية استمرت خلال الليل واستهدفت عدة مناطق من قطاع غزة المدمر ويشهد كارثة إنسانية متفاقمة.

الفلسطينيين يهربون من خان يونس هرباً من القصف

وفي الجنوب، قالت الأمم المتحدة إن أكثر من 180 ألف فلسطيني نزحوا هرباً من العدوان على خان يونس منذ أن بدأ الجيش عملية في المنطقة الاثنين الماضي.

وأضافت الأمم المتحدة إن أوامر الإخلاء و«المعارك والقصف الكثيف … عطلت إلى حد كبير عمليات الإغاثة» في حين يعاني السكان من شح شديد في المياه ويعيشون في ظروف صحية مزرية، إلى جانب مشكلة الصرف الصحي التي أدت إلى انتشار المياه الآسنة وسط الدمار.

وأعلنت دولة الاحتلال أن قواتها «ستنفذ عملية كبيرة» في خان يونس، بما في ذلك في منطقة المواصي التي أعلنتها سابقًا منطقة إنسانية آمنة، قالت وزارة الصحة في غزة التي تديرها حماس الاثنين إن 70 شخصًا قتلوا في تلك العملية وأصيب أكثر من 200 بجروح.

وقال الجيش من جانبه إنه يعمل على وقف إطلاق الصواريخ من تلك المنطقة التي شهدت قتالًا عنيفًا ونسف الجيش معظم مبانيها في وقت سابق من العام، قبل أن ينسحب منها.

أوامر لإخلاء جنوب قطاع غزة

أمر جيش الاحتلال السبت سكان أجزاء أخرى من خان يونس «بالإخلاء مؤقتًا إلى المنطقة الإنسانية المعدلة في المواصي»، وهي المرة الثانية في غضون أسبوع التي يعدل فيها مساحة تلك المنطقة التي طلب سابقاً من النازحين التوجه إليها، ولكنها تعرضت للقصف.

وقال شهود ومسعفون إن المعارك استمرت عنيفة في شرق خان يونس الجمعة. وأفاد مسعفون في مستشفى ناصر بالمدينة أنه تم إحضار 26 جثة على الأقل إلى المستشفى بينها 16 من شرق المحافظة الجنوبية.

وفي رفح على الحدود مع مصر في القطاع المحاصر، قال مسعفون إن أربعة أشخاص قتلوا وأصيب عدة آخرون عندما استهدفت غارة جوية منزلا.

وفي وسط القطاع، قال شهود عيان لوكالة فرانس برس إن الجيش قصف أجزاء من مخيمي البريج والنصيرات خلال الليل.

الجيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن عن تمركز قواته داخل القطاع

وفي بيان، قال جيش الاحتلال اليوم السبت إن قواته أغارت على مواقع عسكرية فوق الأرض وتحتها، وعثرت على كميات كبيرة من الأسلحة، بما في ذلك قاذفات صواريخ محمولة وقنابل يدوية وبنادق رشاشة.

وأضاف أن قواته واصلت الجمعة عدوانها في منطقة رفح، حيث أعلن القضاء على «عشرات» المسلحين خلال اليومين الماضيين.

ووفقا لأرقام الأمم المتحدة، اضطُرت الغالبية العظمى من سكان غزة البالغ عددهم 2، 4 مليون نسمة للنزوح عدة مرات بسبب القصف والقتال.

أقرا المزيد:

موريتانيا تطرق بوابة البرازيل لتوسيع صادرات الأسماك

«خليجيون»| هل اقترب التطبيع بين السعودية وإسرائيل قبل مغادرة بايدن؟

الصين تقتنص أول ذهبية في أولمبياد باريس

أهم الأخبار