أخطاء ساذجة وفادحة.. ماذا حدث مع البعثة الأوليمبية المصرية؟ (خاص)

أخطاء ساذجة وفادحة.. ماذا حدث مع البعثة الأوليمبية المصرية؟ (خاص)
البعثة المصرية في أوليمبياد باريس
القاهرة: أحمد كامل

أدى خروج عدد من اللاعبين المصريين من الأدوار الأولى وتذيلهم جداول ترتيب بعض الرياضات في دورة ألعاب أولمبياد باريس، إلى موجة انتقادات واسعة في مصر، الأمر الذي أرجعه متابعون إلى سوء الإعدادات من اللاعبين أنفسهم فضلا عن تقصير البعثة في عمليات الإعداد والتجهيز المناسبة.

وأثار استبعاد يمنى عياد من منافسات وزن 54 كغم للملاكمة ضجة في مصر بسبب زيادة وزنها على الميزان الرسمي، لكن عبد العزيز غنيم، رئيس اتحاد الملاكمة، الذي برر الأمر، قائلا في تصريحات صحفية: «جلست مع اللاعبة بعد استبعادها، وسألتها ماذا حدث؟ قالت إنها حدث لها بعض التغييرات الفسيولوجية عند استيقاظها مبكراً». وأضاف أنه كان من المستبعد حصول يمنى على ميدالية لحداثة عهدها بالأولمبياد، مستنكراً وصف ما حدث بأنه «فضيحة»، وقال إنه أمر «عادي».

البعثة أغلقت ملف الأزمات

وقالت عضو اللجنة الإعلامية دعاء بدر إن أزمة استبعاد لاعبة الملاكمة جرى غلقها، قائلة:«إن البعثة تركز حاليا في المنافسات». وتستبعد دعاء في تصريح إلى «خليجيون» وقوع البعثة المصرية في أخطاء جديدة قد تؤدي إلى استبعاد اللاعبين.

لم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل كشفت لاعبة السلاح ندى حافظ عن خوضها منافسات سلاح السابر، التي ودّعتها، الإثنين، من دور الـ 16، وهي حُبْلى في الشهر السابع، لتنضم إلى عدد من اللاعبين ودعوا المنافسات مبكرا.

بطل أوليمبي: الأزمة من الطرفين

ويقول بطل مصر السابق في رفع الأثقال محمد إيهاب إن وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي توقع بحصول مصر على 10 ميداليات وحتى الآن ميدالية واحدة، لافتا إلى أن «الأخطاء الفادحة التي وقعت فيها البعثة الأوليمبية لا تنذر بتحقيق هذا الكم المحدد».

ويذكر إيهاب في تصريح إلى «خليجيون» أن خطأ عدم ضبط الوزن الذي بسببه تم استبعاد لاعبة الملاكمة يمنى عياد يعود إليها بنسبة 90% بينما تتحمل البعثة نسبة الـ 10%، خاصة وأن اللاعب هو المراقب الأول على نفسه سواء بالنسبة إلى لياقته الصحية أو البدنية.

ويضيف أنه في «النهاية لابد من إجراء تحقيقات في البحث عن الأخطاء وأسبابها، داعيا لاعبي البعثة المصرية إلى التركيز في جولاتهم القادمة لتحقيق ميداليات لصناعة مجد لهم ولبلدهم خاصة وأن فرصة المشاركة في تلك البطولة تحتاج إلى مشوار طويل من التدريبات والمعسكرات والبطولات المحلية والقارية».

وكانت مصر حققت 6 ميداليات في دورة أولمبياد طوكيو 2020، منها ذهبية فريال أشرف في الكاراتيه، والميدالية الفضية لأحمد الجندي فى الخماسي الحديث، و4 ميداليات برونزية عن طريق هداية ملاك لاعبة التايكوندو، وسيف عيسى بطل التايكوندو، ثم محمد إبراهيم كيشو بطل المصارعة، وجيانا فاروق لاعبة الكاراتيه.

أزمة لاعبة

ويقول طبيب أمراض الباطنة الدكتور عمرو سرور إن المتسبب في الأزمة هي اللاعبة نفسها لأنها الأكثر دراية بظروفها الصحية وعليها متابعة يومية بصحتها خاصة مواعيد الدورة الشهرية.

وعن مسؤولية الطاقم الطبي قال سرور في تصريح إلى «خليجيون» إن الفريق الطبي يوجه الإرشاد ويلاحظ التغيرات الصحية الظاهرية، بينما التغيرات الفسيولوجية لا تظهر على اللاعبات ولكن في نفس الوقت يقدمون الإرشاد الطبية.

وتشارك بعثة نصر في أولمبياد باريس بـ148 لاعباً ولاعبة أساسيين، و16 لاعباً احتياطياً، بإجمالي 164 لاعباً في 22 رياضة، في بعثة هي الأكبر في تاريخ العرب وأفريقيا.

وقالت وزارة الشباب والرياضة المصرية في بيان لها، الأحد، إنه جرى إنهاء كل المشكلات المتعلقة بالإقامة والإعاشة التي تطرق لها العديد من أفراد البعثة المصرية المشاركة في أولمبياد باريس بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية المصرية والسفارة المصرية في فرنسا.

اقرا المزيد

وفاة أول ضابطة في الجيش المصري.. احتفظت بخطة 23 يوليو في فرن البوتجاز

وزير مصري يحدد لشركة أميركية أولوليات قطاع البترول

آثار كوكايين في أسماك قرش

أهم الأخبار