تفاصيل احتجاز إيران ناقلة نفط في مياه الخليج

تفاصيل احتجاز إيران ناقلة نفط في مياه الخليج
أبو ظبي: «خليجيون»

احتجز الحرس الثوري الإيراني ناقلة نفط تحمل 700 ألف لتر من النفط (المهرب) في الخليج، بحسب ما نقلت وكالة تسنيم الإيرانية.

ونسبت الوكالة إلى بيان الحرس الثوري القول إن «الناقلة ترفع علم توغو، وجرى ضبطها بشمال الخليج يوم الجمعة الماضي»، مشيرا إلى «أن طاقمها هندي مكون من تسعة أفراد».

وأضاف البيان «أن عملية احتجاز الناقلة جاءت بسبب تهريب الناقلة أكثر من مليون و500 ألف لتر من الوقود»، بحسب تقرير نُشر في قناة روسيا اليوم العربية.

وذكر أن «ناقلة النفط تحمل العلامة التجارية (betl guse)، وترفع علم دولة توغو الإفريقية، وتم اقتيادها إلى المياه الإيرانية بأمر من السلطة القضائية».وأضاف البيان بأن الناقلة «مملوكة لعراقي مقيم في دبي بالإمارات العربية المتحدة» وكانت تحمل 700 ألف لتر من الوقود.

وتابع أن قوات الحرس الثوري البحرية احتجزتها قرب حقل الدرة النفطي المتنازع عليه بين إيران والكويت لدى تحميل الوقود المهرّب من بوارج إيرانية»،

ميناء بوشهر

وأوضح الحرس الثوري أن «طاقم السفينة المكون من 12 فردا يحملون جنسيات الهند وسريلانكا، تم اصطحابهم مع السفينة إلى مرسى ميناء بوشهر».

وفي وقت سابق، نقل الموقع عن شركة (أمبري) للأمن البحري أن «القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني اعترضت في الخليج العربي، ناقلة نفط تحمل 1500 طن من زيت الغاز البحري، تديرها شركة إماراتية».

وقالت أمبري إن «الواقعة حدثت يوم الأحد على بعد 61 ميلا بحريا جنوب غربي ميناء بوشهر الإيراني، مشيرة إلى أن من غير المرجح أن يكون لهذه الواقعة دوافع سياسية ولم يتم تقييمها على أنها تمثل عملا "من أعمال الحرب».

وبحسب الشركة فإن الأمر «يتعلق بناقلة منتجات ترفع علم توغو وعلى متنها 1500 طن من زيت الغاز البحري»، وتابعت (أمبري) أن «الجهة المالكة للسفينة ذكرت أن الاتصال بها انقطع مؤقتا عند احتجازها».

وعملية الاحتجاز هي الثانية من نوعها خلال أقل من أسبوع. صادر عناصر الحرس الثوري في 22 يوليو ناقلة نفط أخرى ترفع علم توغو وأوقفوا أفراد طاقمها الـ12، بشبهة تهريب الوقود أيضا.

وما زال مصير السفينة وأفراد طاقمها غير واضح.

تعلن قوات البحرية الإيرانية مرارا عن احتجاز مراكب تنقل الوقود في الخليج. وأواخر يناير، احتجزت إيران مركبا كان يحمل مليوني ليتر من الوقود الذي اشتبهت بأنه مهرّب.

وفي مايو، أطلقت إيران سراح سبعة من أفراد طاقم سفينة حاويات ترفع العلم البرتغالي احتُجزوا في 13 نيسان/أبريل بعدما اتّهمتهم بالارتباط بإسرائيل.

تعد أسعار الوقود في إيران من بين الأكثر انخفاضا في العالم، ما يجعل عمليات التهريب أكثر ربحا.

أقرأ المزيد

وفاة أول ضابطة في الجيش المصري.. احتفظت بخطة 23 يوليو في فرن البوتجاز

آلاف الفلسطينيين في رحلة نزوح جديدة بعد أوامر إخلاء إسرائيلية

وزير مصري يحدد لشركة أميركية أولوليات قطاع البترول

أهم الأخبار