قتلى وجرحى في قصف الدعم السريع للفاشر

قتلى وجرحى في قصف الدعم السريع للفاشر
دبابة مدمرة في مدينة الفاشر السودانية
القاهرة: «خليجيون»

أسفر قصف نفذته ميليشيا الدعم السريع لمدينة الفاشر، عن مقتل سبعة وإصابة 28 شخصا.

وأدانت شبكة أطباء السودان في بيان لها ما وصفته بالقصف «الوحشي» لميليشيا الدعم السريع الفاشر، مشيرة إلى أنه استهدف المستشفى السعودي ومنازل المواطنين.

قصف متعمد

وأضافت أنها تعتبر هذا قصفا متعمدا ومستمرا منذ أشهر و"يمثل انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان والقانون الدولي، ويعكس استخفافا صارخا بأرواح المدنيين وبالاحتياجات الإنسانية الأساسية لمواطني ولاية شمال دارفور".

ودعت الشبكة المجتمع الدولي لاتخاذ موقف حازم من هذه الانتهاكات التي قالت إن أفر اد الدعم السريع يقومون بها "بجانب ممارستهم الحصار على أكثر من مليون مواطن مما ينذر بكارثة إنسانية غير مسبوقة".

اغتصاب جماعي ممنهج في السودان

وكان تقرير حديث أصدرته منظمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية أمس الإثنين أكد أنّ طرفي الحرب في السودان، وبخاصة قوات الدعم السريع، ارتكبت منذ بدء النزاع في الخرطوم وضواحيها «أعمال عنف جنسي واسعة النطاق».

وقالت المنظمة الحقوقية التي تتّخذ مقراً في نيويورك إنّها جمعت شهادات من 42 من مقدّمي الرعاية والعاملين الميدانيّين الذين أبلغوا عن 262 حالة عنف جنسي في العاصمة السودانية منذ بداية الحرب في أبريل 2023 وحتى فبراير 2024.

وأضاف التقرير وعنوانه «الخرطوم لم تعد آمنة للنساء: العنف الجنسي ضدّ النساء والفتيات في عاصمة السودان» أنّ «قوات الدعم السريع ارتكبت أعمال عنف جنسي واسعة النطاق في المناطق التي تسيطر عليها في الخرطوم، وهي أفعال تشكّل جرائم حرب وجرائم ضدّ الإنسانية».

وبحسب التقرير فإنّ ضحايا هذا العنف هنّ بشكل رئيسي من «النساء والفتيات اللواتي تتراوح أعمارهنّ بين 9 و60 عاماً» وقد تعرّضن خصوصاً لجرائم «اغتصاب واغتصاب جماعي». وأوضحت المنظمة أنّ من بين الضحايا اللواتي عالجهنّ العاملون في مجال الصحة الذين قابلتهم هيومن رايتس ووتش «ماتت أربع نساء على الأقلّ نتيجة» للإصابات التي لحقت بهنّ من جراء العنف الذي تعرّضن له، وفق وكالة فرانس برس.

واندلعت المعارك في الخرطوم في 15 أبريل 2023 بسبب الخلاف بين البرهان وحميدتي، الحليفين السابقين، على خطة سياسية مدعومة دوليا للانتقال بالسودان إلى حكم مدني.

اقرأ المزيد

ماذا تقدم اتفاقية الشراكة بين الإمارات و تشيلي؟

رد لبناني على أنباء تلقي مطار الحريري تهديدات

«غوغل» تثير غضب محبي الألعاب الأولمبية.. ما السبب؟

أهم الأخبار