كيف استقبلت مصر موافقة صندوق النقد منحها 820 مليون دولار؟

كيف استقبلت مصر موافقة صندوق النقد منحها 820 مليون دولار؟
شعار صندوق النقد الدولي. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

رحبت مصر بموافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي مساء الاثنين المراجعة الثالثة لأداء الاقتصاد المصري، في إطار الاتفاق الموسع في إطار تسهيل الصندوق الممدد لمصر، مما يسمح للحكومة بسحب نحو 820 مليون دولار (618.1 مليون وحدة حقوق سحب خاصة).

وقال وزير المالية المصري أحمد كجوك إن «قرار صندوق النقد يعد «شهادة ثقة» فى برنامج الحكومة المصرية، و«رسالة طمأنة» تعكس قدرة الاقتصاد المصرى على تعزيز الاستقرار الاقتصادى وتحقيق المستهدفات المالية والتنموية وتعزيز برامج الحماية الاجتماعية، متوقعا الحصول على الشريحة الثالثة من برنامج الإصلاح الاقتصادي بقيمة ٨٢٠ مليون دولار خلال الأيام المقبلة.

ولفت وزير المالية إلى أن السياسات المالية تستهدف خلق مساحات كافية لزيادة الإنفاق على الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية وتخفيف الأعباء عن المواطنين، موضحًا أن بلاده مستمرة فى الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية والتصحيحية حتى يقود القطاع الخاص قاطرة التنمية والنمو الاقتصادي، حيث نستهدف تحسين مناخ الأعمال والمنظومة الضريبية والجمركية لتنشيط التدفقات الاستثمارية للقطاع الخاص وتعزيز مساهماته فى الاقتصاد المصرى.

بيان صندوق النقد

وقال صندوق النقد_الدولي في بيان إن «الجهود التي بذلتها الحكومة المصرية مؤخرا لاستعادة استقرار الاقتصاد الكلي بدأت تؤتي ثمارها»، لافتا إلى أن أن التضخم لا يزال مرتفعا ولكنه في انخفاض، مشيرا إلى أن نظام سعر الصرف المرن يظل هو حجر الزاوية في برنامج الحكومة.

تسريع الإصلاحات

و ذكر البيان أن البيئة الإقليمية تظل صعبة، وتتطلب تحديات السياسة الداخلية التنفيذ الحاسم لبرنامج الإصلاح الذي تتبناه الحكومة، مع مواصلة ضبط أوضاع المالية العامة، بجانب تعزيز الإيرادات، لخلق الحيز اللازم لتوسيع البرامج الاجتماعي.

وأشار البيان إلى أن ظروف الاقتصاد الكلي بدأت في التحسن منذ الموافقة على المراجعة المجمعة الأولى والثانية للبرنامج في مارس الماضي، فالضغوط التضخمية تنحسر تدريجيا، وتم القضاء على نقص العملات الأجنبية، وتم تحقيق الأهداف المالية (بما في ذلك ما يتعلق بالإنفاق على مشاريع البنية التحتية الكبيرة).

يأتي قرار صندوق النقد بعد أيام من قرار الحكومة المصرية بزيادة أسعار مجموعة واسعة من منتجات الوقود، للمرة الثانية خلال سنة 2024، في خطوة اعتبر خبراء أنها تستهدف الحصول على موافقة صندوق النقد الدولي على المراجعة الثالثة لبرنامج قرض موسع، بعد تأجيل لأكثر من 3 أسابيع.

اقرأ المزيد

تركي آل الشيخ يعلن عن أحدث المشاركات السعودية العالمية

تحذير خليجي من «آفة» تهدد البشرية

«غوغل» تثير غضب محبي الألعاب الأولمبية.. ما السبب؟

أهم الأخبار