إصابة الآلاف في غزة بالتهاب الكبد الوبائي

إصابة الآلاف في غزة بالتهاب الكبد الوبائي
مستنقع في غزة (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

أصيب الآلاف من سكان غزة بمرض التهاب الكبد الوبائي منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع في السابع من أكتوبر 2023.

وقالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) يوم الثلاثاء إنها تتلقى بلاغات من مراكزها الصحية ومراكز الإيواء التابعة لها بقطاع غزة عن حدوث ما بين 800 و1000 إصابة جديدة بالتهاب الكبد الوبائي أسبوعيا في أنحاء القطاع.

وأضافت في تغريدة على منصة «X»إنه« جرى الإبلاغ عما مجموعه حوالي 40 ألف حالة إصابة منذ بدء الحرب، مؤكدة أن "الظروف الصحية البائسة" تسهّل انتشار الأمراض بما فيها التهاب الكبد الوبائي».

كانت وزارة الصحة في قطاع غزة قد أعلنت يوم الاثنين أن القطاع أصبح منطقة وباء لمرض شلل الأطفال.

وأرجعت الوزارة ذلك إلى «الحالة المزرية التي وصل إليها سكان قطاع غزة نتيجة العدوان الإسرائيلي الذي تسبب في حرمان السكان من المياه الصالحة للاستخدام وتدمير البنية التحتية للصرف الصحي وتكدس آلاف أطنان القمامة وانعدام الأمن الغذائي وتكدس السكان في أماكن النزوح القهري».

وكانت منظمة الصحة العالمية حذرت في تقرير لها أصدرته بالتاسع عشر من يوليو الجاري من أن تدمير النظام الصحي في غزة، وانعدام الأمن، وإعاقة الوصول، والنزوح المستمر للسكان، ونقص الإمدادات الطبية، وسوء نوعية المياه، وضعف الصرف الصحي، تؤدي جميعها إلى انخفاض معدلات التطعيم الروتيني وزيادة خطر الإصابة بالأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات، بما في ذلك شلل الأطفال.

إقرأ المزيد

تعرف على عدد السيارات في سلطنة عمان

أخطاء ساذجة وفادحة.. ماذا حدث مع البعثة الأوليمبية المصرية؟ (خاص)

كيف استقبلت مصر موافقة صندوق النقد منحها 820 مليون دولار؟

أهم الأخبار