شاهد: مسعود بزشكيان يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لإيران

شاهد: مسعود بزشكيان يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لإيران
الرئيس الإيراني المنتخب لدى تأدية اليمين الدستورية
طهران: «خليجيون»

أدى الرئيس الإيراني الإصلاحي مسعود بزشكيان الثلاثاء اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى بصفته الرئيس التاسع للجمهورية الإسلامية، خلال حفل بثه التلفزيون الرسمي مباشرة وحضرته شخصيات أجنبية.

وقال الرئيس الجديد «بصفتي رئيسا، أمام القرآن وشعب إيران، أقسم بالله العظيم أن أصون الدين الرسمي ونظام الجمهورية الإسلامية ودستور البلاد»، وفق وكالة فرانس ىبرس. وقد خلف بزشكيان الرئيس ابراهيم رئيسي الذي قضى في حادث تحطم مروحية في مايو.

يأتي أداء اليمين بعد يومين من تولي بزشكيان رسميا الرئاسة خلال مراسم تنصيبه من قبل المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي. ويبدأ بزشكيان ولاية من أربعة أعوام بعدما تفوّق في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي أجريت في الخامس من تموز/يوليو، على المحافظ المتشدد سعيد جليلي.

انتخابات إيرانية مبكرة

وكانت الانتخابات مقررة في العام 2025، الا أنها أجريت بشكل مبكر هذه السنة بعد وفاة المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي في تحطم مروحية بشمال غرب الجمهورية الإسلامية في مايو. حضر حفل الثلاثاء مسؤولون كبار من عدة دول بينها أرمينيا وطاجيكستان ومصر والسودان والعراق وتركيا والسعودية وأذربيجان وكوبا والبرازيل. كما حضر موفد الاتحاد الأوروبي إنريكي مورا.

وكان بزشكيان الإصلاحي الوحيد الذي منحه مجلس صيانة الدستور الأهلية لخوض الانتخابات الرئاسية، وتنافس مع خمسة من المحسوبين على التيار المحافظ أبرزهم جليلي ورئيس مجلس الشورى محمد باقر قاليباف.

ولا يتمتع رئيس الجمهورية في إيران بصلاحيات مطلقة، لكنه يرئس المجلس الأعلى للأمن القومي، والسلطة التنفيذية وهي إحدى السلطات الثلاث الى جانب التشريعية والقضائية. ويؤدي دوراً أساسياً في توجيه الحكومة وسياساتها الخارجية والداخلية. الا أن رأس الدولة وصاحب الكلمة الفصل في سياساتها العليا هو المرشد الأعلى.

اقرأ المزيد:

خليجيون| ما مغزي تلويح أردوغان بـ«غزو» إسرائيل؟

مرشحون أمام سباق عسير في الانتخابات الرئاسية التونسية

ثعبان بحر مشوي يقتل امرأة في اليابان

أهم الأخبار