«عش الدبابير».. محمد التاجي يثير زوبعة حول فيلم يوسف شاهين

«عش الدبابير».. محمد التاجي يثير زوبعة حول فيلم يوسف شاهين
الفنان المصري محمد التاجي في أحد أعماله. (فيسبوك)
القاهرة: «خليجيون»

أثار الفنان المصري محمد التاجي زوبعة جدل بعدما انتقد فيلم «الأرض» للمخرج الراحل يوسف شاهين، واصفا إياه بأنه من «أسوأ أفلام السينما المصرية»، ومنتقدا ما قال إنه مشهد تحرش في الفيلم.

وقال الفنان محمد التاجي في منشور عبر حسابه الرسمي ىموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» «عايز اتكلم عن حاجه اللي لما هأتكلم عنها هأعتبر نفسي حطيت أيدي في عش الدبابير.. هأتكلم عن فيلم الأرض اللي بيعتبروه أيقونة السينما المصرية وأنا بأعتبره من أسوء ماقُدم في السينما المصرية بسبب مشهد واحد أحتواة الفيلم لبطلة الفيلم وصيفة (نجوي إبراهيم) وهي بترمز في القصة للطهر والشرف والعفة بترمز لمصر».

وتابع محمد التاجي «في هذا المشهد وصيفة تتحرش بطفل لم يتعدي السبع او الثمان سنوات وبشكل فج ومدعي العبقرية المخرج بينهي المشهد بالإيحاء للمشاهد وأن وصيفة أقامت العلاقة الأثمة مع هذا الطفل».

واضاف« بالمشهد ده شوه يوسف شاهين صورة مصر وصورة القضية التي يطرحها الفيلم»، وعبر عن استغرابه من أن «التليفزيون المصري أياميها كان هو من يضع شروط وضوابط عمل نجوي إبراهيم لإنها موظفة فيه في السينما بمنعها من تصوير قبلات في الأفلام أو أي مشاهد حميمية حتي لا تشوه صورة المذيعة المصرية فكيف سمح التليفزيون بهذا المشهد ولا علشان الفيلم من إخراج من يدعي أنه إله السينما العربية مع إن كان عندنا أياميها مخرجين اعظم منه بكثير أمثال صلاح ابو سيف وكمال الشيخ وحسن الأمام وغيرهم».

واختتم بالقول «عموماً أنا بأعتبر إن أعظم ماقدم وأخرج يوسف شاهين للسينما العربية هما فيلمان الأول أنت حبيبي لشادية وفريد الأطرش وهند رستم والثاني بين أيديك لماجدة وشكري سرحان وعلوية جميل.. وغير كده اردم لامؤاخذة».

على حساب محمد التاجي الشخصي رد أحد المتابعين قائلا «نجوى ابراهيم أو وصيفة في فيلم الأرض ماكنتش بتمثل مصر او البلد و لا حاجة.. غير دورها طبعاً في فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي… و فيلم الأرض من أفضل ما تم انتاجه في تاريخ السينما المصرية.. تمثيلاً و إخراجاً طبعاً.. لا أقصد القصة أو الأحداث.. و طبعاً فيه بعض الهفوات و بصمات يوسف شاهين.. لكن إجمالاً الفيلم علامة فارقة و كبيرة لكل أبطاله.. »

بوصلة الفنان محمد التاجي.. «سلفية»

في المقابل انتقد الكاتب المصري خالد منتصر تقييم التاجي لفيلم الأرض، معتبرا أنه يعبر عن وجهة نظر سلفية تغازل المزاج العام لشرائح من المصريين، وكتب خالد منتصر عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك »: «اذا كانت بوصلة الفنان نفسه بقت سلفية.. أمال المشاهد العادي يعمل ايه ويرتقي ازاي؟! وهو شايف فنانين بيتحولوا لدعاه ووعاظ، وعايزين يحولوا الاستوديوهات لمنابر، والأفلام لخطب جمعه!!».

وتابع خالد منتصر «الأرض من أعظم عشر أفلام مصرية ومن أهم أفلام يوسف شاهين.. وعمر ما حد وقف عند المشهد اللي بيقوله الفنان ده مع احترامي لشخصه الا اذا كان متربص.. أو قرر يلبس العمه والجبة والقفطان من باب غزل المزاج السلفي للمصريين.. اللي بيفتح كنوز علي بابا».

فيلم الأرض

والأرض هو فيلم مصري درامي من إنتاج سنة 1970 من إخراج يوسف شاهين، عن رواية الكاتب المصري عبد الرحمن الشرقاوي،

الفيلم من بطولة محمود المليجى، وعزت العلايلى، ونجوى إبراهيم، ويحيى شاهين، وحمدى أحمد، وتوفيق الدقن، ونجوى إبراهيم، وصلاح السعدنى، وعلى الشريف، وعبد الوارث عثر، وعبد الرحمن الخميسى، وأشرف السلحدار، وحسين إسماعيل، وفاطمة عمارة، وعبد المحسن سليم، ونبيلة السيد، وإبراهيم الشامى، وسهير رضا، ومحمود العراقى ومن إخراج يوسف شاهين.

ويعتبر أحد أهم أفلام السينما المصرية. وفي احتفالية مئوية السينما المصرية عام 1996 تم تصنيفه في المركز الثاني ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية في استفتاء النقاد.

اقرأ المزيد

أحدث تعليق مصري عن تطبيع العلاقات مع إيران

شاهد: مباحثات عبد الله بن زايد مع وزير الخارجية الإيراني

تقرير سري: شبح الإفلاس يلاحق البنوك القطرية بسبب كأس العالم

أهم الأخبار