نجاة البرهان من محاولة اغتيال «فيديو»

نجاة البرهان من محاولة اغتيال «فيديو»
البرهان بين جنود القاعدة البحرية في بورتسودان
القاهرة: «خليجيون»

تداولت وسائل إعلام سودانية ومنصات تواصل اجتماعي مقاطع مصورة تؤكد نجاة رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، من محاولة اغتيال بمسيرة شرقي السودان.

وجاء ذلك خلال احتفال تخريج دفعة جديدة من الكلية الحربية.

وقالت وسائل الإعلام إن «معسكر جبيت بشرق السودان تعرض لهجوم عبر مسيرات إنتحارية وذلك أثناء تواجد البرهان لحضور إحتفال تخريج دفعات من الجيش»، مشيرة إلى أن البرهان بخير ويرفض مغادرة المكان، وهناك إصابات في صفوف مرافقيه.

وكان البرهان يشهد في استاد معهد المشاة بجبيت بولاية البحر الأحمر، تخريج الدفعات (68) كلية حربية والدفعات (20) و (23) من التأهيلية والكلية جوية والأكاديمية البحرية.

وأكدت الحكومة السودانية أمس الثلاثاء ضرورة التشاور المسبق معها حول شكل وأجندة أي مفاوضات مستقبلية والأطراف التي تشارك فيها أو تحضرها، على أن يكون "إعلان منبر جدة" وما تم فيه من اتفاق هو الأساس لأي مفاوضات.

وشددت الخارجية السودانية - في بيان على دعوة الولايات المتحدة لعقد مفاوضات في جنيف للتوصل لوقف إطلاق النار في السودان، أن أي مفاوضات قبل تنفيذ "إعلان جدة" الذي ينص على الانسحاب الشامل ووقف التوسع، لن تكون مقبولة للشعب السوداني.

دعوة الولايات المتحدة

وكانت الولايات المتحدة الأميركية دعت مؤخرا الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع إلى محادثات سلام في أغسطس المقبل في سويسرا بهدف إنهاء النزاع في السودان.

ويشهد السودان منذ 15 العام الماضي حربا دامية بين القوات المسلحة النظامية بقيادة عبد الفتاح البرهان وميليشيا الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، أعقبتها أزمة إنسانية عميقة.

اقرأ المزيد

استشهاد إسماعيل هنية في غارة إسرائيلية على طهران.. أبرز التفاصيل

«عش الدبابير».. محمد التاجي يثير زوبعة حول فيلم يوسف شاهين

شاهد: مباحثات عبد الله بن زايد مع وزير الخارجية الإيراني

أهم الأخبار