بعد محاولة اغتياله..

البرهان يطالب السعودية وأميركا بالتدخل

البرهان يطالب السعودية وأميركا بالتدخل
الخرطوم: «خليجيون»

صرح رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، اليوم الإربعاء إن «السعودية والولايات المتحدة ينبغي عليهما الحديث مع حكومة السودان وتقر بسيادتها والاستماع لوجهة نظرها بشأن وقف الحرب إذا أرادوا المساعدة في تحقيق السلام».

وأضاف البرهان «أي جهة تدعو للتفاوض يجب أن تعترف بحكومة السودان وسيادتها على أراضيه» جاء ذلك خلال مخاطبته حفل تخريج دفعات من طلبة كليات عسكرية، حسبما ذكرت وكالة أنباء العالم العربي.

رؤية المتمردين

وطالب البرهان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للسودان رمضان لعمامرة بأن «لا يتبنى أي رؤية للمتمردين.. والتشاور مع حكومة السودان بشأن أي مبادرة».

وجدد ترحيبه بأي «مفاوضات سلام » ولكنه قال إنها «يجب أن تستوعب كل القطاعات الشعبية وحركات الكفاح المسلح المشاركة في معركة الكرامة».

وتابع البرهان «لا يمكن أن تتوقف الحرب والعدو متواجد في منازل المواطنين ومحاصر بابنوسة وقرى الجزيرة والفاشر، طالما يتواجد المتمردون (قوات الدعم السريع) في هذه المناطق فإن الحرب مستمرة ولن تتوقف».

محاولة اغتيال

وفي وقت سابق، قال مالك عقار أير نائب رئيس مجلس السيادة السوداني إن «رئيس مجلس السيادة البرهان بخير، بعد أنباء نجاته من محاولة اغتيال بطيران مسير خلال حفل عسكري بشرق البلاد».

وأضاف عقار عبر فيسبوك «أود أن اطمئن الجميع بأن رئيس مجلس السيادة الانتقالي بخير وبأنه قد أكمل واجبه بتخريج دفعة الضباط في منطقة جبيت وإكماله زيارته الي مدينة جبيت».

وقال الجيش السوداني في وقت سابق اليوم إنه «تصدى عبر المضادات الأرضية لهجوم بطائرتين مسيرتين استهدفتا موقع احتفال بتخريج دفعات من الكليات الحربية والجوية والبحرية بولاية البحر الأحمر بشرق البلاد»، وأضاف في بيان أن «الحادث أدى إلى مقتل خمسة أشخاص وإصابات أخرى يجري حصرها».

وفي وقت سابق، استهدفت طائرة مسيّرة قاعدة للجيش شرقي السودان، خلال زيارة البرهان لها. حسبما نشرت رويترز

ونقل موقع (سكاي نيوز عربية) عن شهود عيان إن «الهجوم الذي نفذته مسيّرتان أدى إلى قطع البث التلفزيوني، وأحدث حالة من الرعب والفوضى بمكان الاحتفال، ليتم بعدها إجلاء البرهان إلى مدينة بورتسودان التي تبعد نحو 120 كيلومترا عن المنطقة»، و«قتل 5 عسكريين على الأقل في هجوم بمسيّرات، استهدف منطقة جبيت العسكرية شرقي السودان أثناء حضور قائد الجيش عبد الفتاح البرهان حفل تخريج لطلبة الكلية الحربية هناك».

أقرأ المزيد

بلينكن يتصل بالدوحة بعد اغتيال هنية.. سؤال قطري صعب

اغتيال «هنية» يهيمن على مباحثات مصر وقطر

تقرير غربي: محمد بن سلمان يضاعف قلق أميركا من النفوذ الصيني

أهم الأخبار