مسؤولة في «الناتو» تكشف 4 ملفات تعاون أمني مع الخليج

مسؤولة في «الناتو» تكشف 4 ملفات تعاون أمني مع الخليج
الكويت: «خليجيون»

قالت مسؤولة في المركز الإقليمي لمنظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) ومبادرة إسطنبول للتعاون إن «المبادرة تتيح لدول مجلس التعاون الخليجي التفاعل مع أعضاء (ناتو) حول قضايا متنوعة مثل الدفاع السيبراني والدفاع ضد الإرهاب إلى جانب الأمن البحري والاستعداد المدني».

واستضاف المركز بالتنسيق مع سفارة الولايات المتحدة لدى الكويت للمرة الأولى اليوم الخميس حلقة نقاشية لضباط أميركيين مجتازين لبرنامج (كابستون). وفق وكالة الأنباء الكويتية وقالت مديرة مكتب (ناتو) في المركز الإقليمي نورا - إليز بيك خلال افتتاح الحلقة النقاشية إن «(ناتو) ودولة الكويت يتعاونان عن كتب في المركز بمشاركة عدد من الجهات الحكومية الكويتية والكيانات التابعة للحلف».

وذكرت بيك أن «الحلف الأطلسي يحتفل هذا العام بمرور 75 عاما على تأسيسه وهو حدث مهم في تاريخ التعاون الدولي في مجال الأمن والدفاع».

من جانبه قال مدير المركز الإقليمي لحلف (ناتو) ومبادرة إسطنبول للتعاون محمد العريفان إن «المركز نظم بنجاح فعاليات دبلوماسية عامة ودورات تدريبية» منها ما يتعلق بالأمن البحري مع خبراء ومدربين من (ناتو) إلى جانب شركاء إقليميين ومحليين ما يعزز الثقة في قدرات المركز».

دور محوري

وأضاف العريفان أن «المركز يلعب دورا محوريا في استضافة أحداث مهمة متعلقة بالمنطقة تستهدف جمهورا رفيع المستوى» مشيرا في هذا السياق إلى أن «المركز استضاف منذ أبريل الماضي مؤتمرا حول التغير المناخي والأمن ويوما دراسيا حول الأمن الغذائي إلى جانب حديث للناتو مع مساعد الأمين العام للحلف للشؤون السياسية والسياسة الأمنية السفير بوريس روج بالإضافة إلى حلقة اليوم النقاشية مع عدد من الضباط من مجتازي برنامج (كابستون)».

واستضاف المركز الفعالية التي نظمت بالتعاون مع الملحق العسكري الأميركي والمسؤول الدفاعي الكولونيل لامونت جوبك وسفارة الولايات المتحدة لدى البلاد.وأنشئت مبادرة إسطنبول للتعاون قبل 20 عاما لإتاحة الفرصة لدول الخليج وحلفاء (ناتو) للتعاون فى مواجهة التحديات والتهديدات، التغير المناخي والامن ويوما دراسيا حول الامن الغذائي إلى جانب حديث للناتو مع مساعد الأمين العام للحلف للشؤون السياسية والسياسة الأمنية السفير بوريس روج بالإضافة إلى حلقة اليوم النقاشية مع عدد من الضباط من مجتازي برنامج كابستون).

واستضاف المركز الفعالية التي نظمت بالتعاون مع الملحق العسكري الأمريكي والمسؤول الدفاعي الكولونيل لامونت جوبك وسفارة الولايات المتحدة لدى البلاد.وأنشئت مبادرة إسطنبول للتعاون قبل 20 عاما لإتاحة الفرصة لدول الخليج وحلفاء (ناتو) للتعاون في مواجهة التحديات والتهديدات الأمنية المشتركة فيما أنشأت الحكومة الكويتية المركز الإقليمي لمبادرة إسطنبول للتعاون عام 2017 لإتاحة التفاعل بين دول مجلس التعاون الخليجي ونظرائها في (ناتو).

يذكر أن (كابستون) هو برنامج تديره جامعة الدفاع الوطني الأميركية وهو دورة تدريبية تستمر خمسة أسابيع تهدف إلى ضمان فهم الجنرالات والضباط الأمريكيين المختارين أساسيات (العقيدة المشتركة) والعمليات العسكرية المشتركة ما يعدهم للطبيعة المعقدة والمتطورة للحرب الحديثة. ويتعلم زملاء ( كابستون) كيفية دمج عناصر القوة الوطنية لتحقيق الأمن الوطني والاستراتيجيات العسكرية الوطنية وكيف تدعم العمليات المشتركة بين الوكالات والدول الأهداف الاستراتيجية الوطنية.

ويركز (كابستون) على العمل كفريق موحد عبر فروع الخدمة والوكالات والدول لتحقيق أهداف الأمن الوطني المشتركة. وبالإضافة إلى الندوات الدراسية يشارك زملاء (كابستون) في دراسات ميدانية خارجية لفهم التحديات الأمنية الإقليمية وقدرات القوات الحليفة والشريكة والقضايا الحيوية التي تواجه قادة القوات الأميركية القتالية.

أقرأ المزيد

فرح الهادي تتصدر الترند بحملها الثاني

مباحثات أميركية-إماراتية لوقف إطلاق النار في غزة نهائيا

فنانة استعراضية تونسية تتهم نجل فنان مصري بالاعتداء عليها

أهم الأخبار