كيف اختتمت البورصات الخليجية تداولات الأسبوع؟

كيف اختتمت البورصات الخليجية تداولات الأسبوع؟
قاعة تداول بإحدى البورصات الخليجية. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

اختتمت البورصات الخليجية تعاملات الأسبوع على تباين وسط التوترات في الشرق الأوسط عقب اغتيال زعيم حركة حماس إسماعيل هنية في إيران، في حين عززت توقعات خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة معنويات المستثمرين.

وجاء اغتيال هنية بعد أقل من 24 ساعة من اغتيال القائد العسكري الأعلى لحزب الله في غارة إسرائيلية على بيروت. وأثارت هذه الاغتيالات المخاوف من أن تتحول الحرب الدائرة منذ عشرة أشهر في غزة بين إسرائيل وحماس إلى صراع أوسع نطاقا في الشرق الأوسط، وفق وكالة رويترز.

آداء البورصات الخليجية

وانخفض المؤشر القياسي للبورصة السعودية 0.5% متأثرا بهبوط سهم مجموعة التيسير لتصنيع منتجات الألومنيوم 1.5%.

أظهرت بيانات أولية صادرة عن هيئة الإحصاء الحكومية يوم الأربعاء أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للبلاد انكمش بنسبة 0.4% على أساس سنوي في الربع الثاني، مدفوعًا بانخفاض بنسبة 8.5% في الأنشطة النفطية مما حد من النمو الإجمالي لعدة أرباع.

وأنهى سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) المتخصصة في صناعة البتروكيماويات تعاملات اليوم مرتفعا 0.8% بعد أن أعلنت الشركة عن زيادة بلغت 85% في أرباح الربع الثاني.

آداء بورصات دبي وأبوظبي وقطر نهاية الأسبوع

وارتفع مؤشر سوق دبي الرئيسي 0.3%، بدعم من صعود سهم مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني 1.1%. وارتفع مؤشر أبوظبي بنسبة 0.3%.

وأغلق مؤشر بورصة قطر على انخفاض بنسبة 0.2%.

أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة ثابتة طوال الليل، لكنه فتح الباب أمام خفضها في سبتمبر. تسترشد السياسة النقدية في دول مجلس التعاون الخليجي الست عادة بقرارات بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، وذلك لأن معظم العملات الإقليمية مرتبطة بالدولار الأميركي.

سجلت مؤشرات بورصة الكويت، تراجعًا بشكل جماعي، ليغلق مؤشر السوق العام على انخفاض 25.28 نقطة ليبلغ عند مستوى 7214.13 نقطة بنسبة بلغت 0.35%.

آداء مؤشر بورصة مسقط

وأنهى المؤشر الرئيسي لبورصة مسقط «مسقط 30» تعاملاته الأسبوعية، بارتفاع نسبته 0.23%، بإقفاله عند مستوى 4667.43 نقطة، رابحًا 10.85 نقطة عن مستوياته بنهاية الأسبوع الماضي.

وأقفل مؤشر البحرين العام اليوم عند مستوى 1، 970.96 نقطة، مسجلاً ارتفاعاً قدره 1.07 نقطة مقارنة بالإغلاق السابق، وذلك نتيجة لارتفاع مؤشر قطاع المال. كما شهد مؤشر البحرين الإسلامي ارتفاعاً طفيفاً بمقدار 0.93 نقطة ليصل إلى مستوى 818.86 نقطة.

اقرأ المزيد:

أسعار النفط العالمية إلى رابع خسارة أسبوعية

حمد بن جاسم يتوقع مفاجاة في علاقة أميركا وإسرائيل

تفاصيل لقاء السيسي مع محمد بن زايد في العلمين

أهم الأخبار