لماذا حجبت تركيا «انستغرام»؟

لماذا حجبت تركيا «انستغرام»؟
انستغرام
القاهرة: خليجيون

حجبت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية، اليوم، الوصول إلى تطبيق إنستغرام للتواصل الاجتماعي المملوك لشركة ميتا، وذلك تزامنا مع استدعاء وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي نائب السفير التركي في تل أبيب على خلفية واقعة تنكيس العلم التركي فوق مبنى سفارة أنقرة ردا على استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية حماس إسماعيل هنية في غارة إسرائيلية شمال طهران الأربعاء.

وقالت الهيئة في بيان على موقعها: «إنها اتخذت قرارا بحجب الوصول إلى التطبيق، دون أن تشير إلى أسباب هذه الخطوة أو مدة حجب هذه المنصة»، حسب وكالة الأنباء القطرية.

ولم تدلِ «ميتا بلاتفورمز»، الشركة الأم لمنصة «إنستغرام» الشهيرة بأي تعليق - حتى الآن - سواء على الحجب أو تصريحات ألتون، التي سبقت تطبيق القرار.

انستغرام حذف منشور تعزية باستشهاد إسماعيل هنية

وكان رئيس مديرية الاتصال، فخر الدين ألتون، انتقد «إنستغرام» على خلفية حذف المنصة لمنشور تعزية باستشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية.

وقال ألتون في بيان عبر «X» في 31 من يوليو: «أدين بشدة موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام الذي يمنع الناس من نشر التعازي باستشهاد هنية دون إبداء الأسباب. هذه محاولة واضحة.. وواضحة جدا لفرض الرقابة».

وأضاف: «سنواصل الدفاع عن حرية التعبير ضد هذه المنصات، التي أظهرت مرارا وتكرارا أنها تخدم نظام الاستغلال والظلم العالمي»، مردفا: «سنقف إلى جانب أشقائنا الفلسطينيين في كل فرصة وعلى كل منبر».

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، عبر حسابه الرسمي على منصة «X» الجمعة، إنه «وجه مسؤولي الوزارة باستدعاء نائب السفير التركي في تل أبيب على خلفية واقعة تنكيس العلم التركي فوق مبنى سفارة أنقرة، ردا على مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية».

وأضاف كاتس في منشور: «لقد أصدرت تعليماتي لمسؤولي وزارة الخارجية باستدعاء نائب السفير التركي في إسرائيل، لتقديم توبيخ شديد له بعد تنكيس العلم التركي فوق السفارة التركية في تل أبيب، ردا على مقتل إسماعيل هنية، زعيم منظمة حماس».

وعلى نحو أخر، تداولت مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الجمعة، هتافات المشيعين في جنازة إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي في حركة المقاومة الفلسطينية في مسجد الشيخ محمد بن عبد الوهاب بالعاصمة القطرية الدوحة.

ومن المقرر أن يقام العزاء لمدة ثلاثة أيام في خيمة كبيرة تم تجهيزها في العاصمة القطرية الدوحة.

اقرأ المزيد

ضبط «خلية إخوانية» في الإمارات.. من وراءها؟

لماذا تراجع المصريون على شراء الذهب؟

لماذا أمر العراق قواته باليقظة والحذر؟

أهم الأخبار