هواتف بالأقمار الصناعية لوزراء إسرائيل بعد اغتيال هنية

هواتف بالأقمار الصناعية لوزراء إسرائيل بعد اغتيال هنية
هاتف بالأقمار الصناعية. (أرشيفية)
لندن: «خليجيون»

أفادت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية اليوم الجمعة بأن الوزراء الإسرائيليين تسلموا هواتف محمولة تعمل عبر الأقمار الصناعية تحسبا لأي ضرر بشبكات الهواتف قد ينجم عن أي رد إيراني على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران.

ونقل موقع (أكسيوس) الإخباري عن مسؤولين أميركيين قولهم إن إدارة الرئيس جو بايدن على قناعة بأن إيران ستهاجم إسرائيل ردا على اغتيال هنية على أراضيها بعد حضوره مناصب تنصيب الرئيس الجديد مسعود بزشكيان.

وتوقع المسؤولون الأميركيون أن يكون رد إيران مشابها لهجومها على إسرائيل في أبريل نيسان الماضي، وإن كان يُحتمل أن يكون أوسع نطاقا وربما تشارك فيه جماعة حزب الله اللبنانية.

واغتيل هنية مع أحد حراسه في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء الماضي بمقر إقامته في طهران. وأعلنت إيران الحداد ثلاثة أيام، وقال الحرس الثوري الإيراني إن التحقيق جار في الواقعة لمعرفة ملابساتها وأبعادها.

بايدن: اغتيال هنية «لا يدعم» فرص التوصل لوقف لإطلاق النار في غزة

في هذه الأثناء، نقلت شبكة (سي.إن.إن) عن الرئيس الأميركي جو بايدن القول إن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية «لا يدعم» فرص التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وعبَّر بايدن، في حديث للصحفيين في قاعدة آ ندروز المشتركة بولاية ماريلاند بعد استقباله أميركيين أُفرج عنهم ضمن صفقة لتبادل المحتجزين مع روسيا، عن قلقه بشأن تصاعد التوترات في الشرق الأوسط بعد أن توعدت إيران بالانتقام لمقتل هنية على أراضيها. وقال بايدن «لدينا قلق بالغ إزاء هذا الأمر»، مضيفا أنه ونائبته كامالا هاريس ناقشا الأمر الخميس مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأردف «عقدت اجتماعا مباشرا مع رئيس الوزراء اليوم.. .لدينا الأساس لوقف إطلاق النار. يجب عليه أن يتحرك في هذا المسار، وعليهم التحرك الآن».

اقرأ المزيد:

عقوبات مالية على بنك في الإمارات بسبب «تمويل الإرهاب»

كابوس داعش يلاحق الإيزيديين في العراق

لماذا حجبت تركيا «انستغرام»؟

أهم الأخبار