«تداعيات الاغتيالات» في اتصال هاتفي بين مصر وإيران.. القاهرة تحذر

«تداعيات الاغتيالات» في اتصال هاتفي بين مصر وإيران.. القاهرة تحذر
القاهرة: «خليجيون»

بحثت مصر و إيران، مستجدات التصعيد القائم وتخفيف حدة التوتر الذي يشهده الإقليم، وتداعيات استمرار الحرب على قطاع غزة.

واستعرض وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، مع نظيره الإيراني على باقري كني، الموقف المصري الرافض للسياسات التصعيدية الإسرائيلية وسياسة الاغتيالات، وانتهاك سياسة الدول»، وأشار إلى أن «تلك السياسات لن تصب في مصلحة أي من الأطراف، ولن تؤدي إلا لتأجيج الصراع على النحو الذي يصعُب معه احتواء الأزمة».

وذكر السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي ومُدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، أن «الاتصال يأتي في إطار الاتصالات التي تجريها مصر مع جميع الأطراف المعنية بهدف تخفيف حده التوتر الذي يشهده الإقليم»، وأن «وزير الخارجية المصري أكد على أن التطورات الأخيرة التي شهدتها المنطقة غير مسبوقة وعلي قدر كبير من الخطورة، وتُنذر بتوسيع رقعة الصراع بشكل يُهدد استقرار دول المنطقة ومصالح شعوبها، وهو ما يتعين معه تحلي كافة الأطراف بالهدوء وضبط النفس للحيلولة دون خروج الأوضاع عن السيطرة»

وأضاف المُتحدث الرسمي، أن« الوزير عبد العاطى أعاد التأكيد على الموقف المصري الداعي إلى وقف الحرب على قطاع غزة باعتبارها السبب الرئيسي لزيادة حدة التوتر والمواجهة في الإقليم».

من جانبه، أعرب وزير خارجية إيران المكلف عن «تقديره للمبادرة المصرية بالتواصل، وحرصها على أمن واستقرار المنطقة»، كما وجه (باقري) في نهاية الاتصال الشكر للسيد وزير الخارجية على مشاركته في مراسم تنصيب رئيس جمهورية إيران الإسلامية الجديد، في إشارة تعبر عن اهتمام مصر بمشاركة حكومة وشعب إيران هذا الاستحقاق الهام على مستوي وزاري رفيع.

التعاون الإيراني- المصري

وفي الأسبوع الماضي، استقبل الرئيس الإيراني سعود بزشكيان وزير الخارجية المصري عقب حفل تسلمه منصبه، وقال إن «إيران ومصر قادرتان على حل العديد من المشاكل في المنطقة من خلال التعاون فيما بينهما»

قال وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي أن «عملية تطبيع العلاقات مع طهران تسير في مجراها»، معبرا عن الأمل «أن يتمكن البلدان من بدء تعاونهما رسميا في أقرب وقت ممكن لتحقيق مصالحهما المتبادلة»، وفقما أفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء.

وكانت مصر وإيران قد قطعا العلاقات الدبلوماسية بينهما عام 1979، قبل أن تُستأنف العلاقات من جديد بعد ذلك بـ11 عاماً، لكن على مستوى القائم بالأعمال ومكاتب المصالح. وشهدت الأشهر الماضية لقاءات بين وزراء مصريين وإيرانيين في مناسبات عدة، لبحث إمكانية تطوير العلاقات بين البلدين.

أقرأ المزيد

الاحتلال ينتهك السيادة الأردنية بطريقة غير تقليدية.. ما هي؟

الحرس الثوري يعلن تفاصيل اغتيال هنية: ضباط مخابرات رهن الاعتقال

وفد أمني إسرائيلي في القاهرة

أهم الأخبار