4 ملفات في مباحثات قطرية - أوروبية

4 ملفات في مباحثات قطرية - أوروبية
محمد بن عبدالرحمن بن جاسم رئيس الوزراء القطري
القاهرة: خليجيون

بحث رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، مساء أمس السبت خلال اتصال هاتفي، مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيف بوريل، التعاون بين قطر والاتحاد الأوروبي.

كما جرى مناقشة آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، ومستجدات جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على القطاع، والتوترات المستمرة في منطقة الشرق الأوسط، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء القطرية (قنا).

و تزايدت مؤخرا وتيرة التقارب والزيارات المتبادلة بين مسؤولين في قطر ودول أوروبية مؤخرا، إذ إنخرطا الدوحة في الوساطة في الملف الفلسطيني والأوكراني، علاوة على الروابط الاقتصادية والسياسية بين الطرفين خاصة مع بداية الحرب الأوكرانية الروسية بدءا من الامدادات القطرية بالغاز المسال إلى أوروبا.

اتصال بلينكن

تأتي تلك المكالمة بعد أيام من إعلان وزارة الخارجية القطرية أن وزيرها الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء تلقي، اتصالا هاتفيا الأربعاء من أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية.

وجرى، خلال الاتصال، استعراض العلاقات الاستراتيجية الوثيقة بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية، وسبل دعمها وتعزيزها.

كما تناول الاتصال مناقشة آخر تطورات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، ومستجدات جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على القطاع.

ولعبت قطر دوراً فاعلا، في تأمين وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس وإطلاق سراح عدد من المحتجزين الإسرائيليين، وقد شهدت المنطقة اتفاق وقف إطلاق النار الذي استمر أسبوعا في نوفمبر الماضى، وتم إطلاق سراح 105 رهائن معظمهم من النساء والأطفال، مقابل إطلاق سراح نحو 240 سجينا فلسطينيا في السجون الإسرائيلية.

وساطة قطرية في أوروبا

وعلى الصعيد الأوروبي نجحت الوساطة القطرية في التوصل إلى اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلا نزحوا بسبب الحرب الدائرة بين الطرفين منذ أكثر من عامين، حيث استضافت الدوحة، في إبريل الماضي جولة مفاوضات مباشرة لأول مرة بين موسكو وكييف، في إطار جهود الوساطة المستمرة التي تقوم بها قطر لجمع شمل العائلات المتأثرة بالصراع الروسي الأوكراني.

اقرأ المزيد

شاهد.. أول فيديو لولي العهد الأردني الأمير الحسين مع ابنته

لماذا أهملت شركات الأدوية ابتكارات المضادات الحيوية؟

ملتقى عماني يطرح فرص استثمارية أمام العرب

أهم الأخبار