لماذا يزور وزير خارجية تركيا مصر؟

لماذا يزور وزير خارجية تركيا مصر؟
وزير الخارجية التركي هاكان فيدان
القاهرة: خليجيون

يصل وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، اليوم الأحد، إلى العاصمة المصرية القاهرة، في زيارة رسمية، هي الأولى من نوعها، استجابة لدعوة نظيره المصري.

وفي بيان رسمي، قالت وزارة الخارجية التركية إن فيدان سيزور مصر يومي الرابع والخامس من الشهر الجاري وأنه من المتوقع أن تشهد اللقاءات بحث العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات الدولية والإقليمية.

وشكلت زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى القاهرة في الرابع عشر من فبراير بعد قطيعة دامت 12 عامًا محطة مهمة في العلاقات بين تركيا ومصر، حيث شهدت الزيارة توقيع بيان مشترك بشأن اجتماع مجلس التعاون الاستراتيجية الرفيع بين البلدين بقيادة رئيسي البلدين.

مجلس التعاون الاستراتيجي

ومن المنتظر أن يبحث فيدان في لقائه مع نظيره المصري الوزير بدر عبد العاطي الاستعدادات لاجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي المقرر عقده خلال زيارة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، المرتقبة إلى تركيا.

وستشهد اللقاءات أيضًا بحث الوضع الحالي لنحو 20 اتفاقية من المنتظر توقيعها في إطار مجلس التعاون الاستراتيجي البارز.

وتهدف الدولتين إلى رفع حجم التبادل التجاري بينهما من 10 مليار دولار إلى 15 مليار دولار.

وتسعى الدولتان لتعزيز الأعمال المشتركة في مجال الاتصالات والإعلام والتعاون بين الجامعات، كما تولي كلاهما أهمية للعلاقات في مجالات العلم والتعليم والثقافة.

التطورات في غزة والقضية الفلسطينية

ومن المرتقب أن تتركز اللقاءات حول التطورات في غزة والقضية الفلسطينية والمساعدات الإنسانية المقدمة لقطاع غزة والتوترات المتصاعدة في المنطقة بجانب مناقشة التطورات في ليبيا والسودان والصومال بشكل شامل.

و المنتظر أن يزور هاكان أيضا معبر رفح ومدينة العريش والوقوف على المركز اللوجستي للهلال الأحمر المصري الخاص بالمساعدات الإنسانية المقدمة من تركيا إلى قطاع غزة.

اقرأ المزيد

زيارة أميركية سرية إلى طهران بوساطة عمان

كيف يحيي اللبنانيون الذكرى الرابعة لانفجار مرفأ بيروت؟

4 ملفات في مباحثات قطرية - أوروبية

أهم الأخبار