اتفاق أمني ودفاعي بين قطر وأميركا

اتفاق أمني ودفاعي بين قطر وأميركا
امير قطر تميم بن حمد آل ثاني. (أرشيفية)
الدوحة: «خليجيون»

وقعت دولة قطر والولايات المتحدة الأميركية بالدوحة اليوم، اتفاقية لتعزيز التعاون الأمني بينهما. حسبما ذكرة وكالة الأنباء القطرية (قنا).

ولم تعلن الوكالة تفاصيل الاتفاقية التي وقعها عن الجانب القطري وكيل وزارة الداخلية عبد الله بن خلف بن حطاب الكعبي وعن الجانب الأميركي سفير الولايات المتحدة في الدوحة تيمي ديفيس.

واستعرض الجانبان «علاقات التعاون القائمة بين البلدين الصديقين في المجالات الأمنية وسبل دعمها وتطويرها».

وفي مارس الماضي، أعلنت الولايات المتحدة وقطر عن تعديل اتفاقية التعاون الدفاعي الثنائية القائمة بينهما منذ العام 1992. وتضمنت الإعلان التنويه عن «العديد من الإنجازات الجديدة، ويشمل ذلك تعديل اتفاقية التعاون الدفاعي الثنائية، ومذكرة تعاون بشأن تبادل البيانات البيومترية لتعزيز إنفاذ القانون والتعاون في مكافحة الإرهاب».

اتفاقية التعاون الدفاعي

ولم يكشف الإعلان حينها عن طبيعة التعديل، واكتفى بالإشارة إلى أن «الحكومتين عززتا تعاونهما وشراكتهما الأمنية الوثيقة بشكل أكبر بموجب اتفاقية التعاون الدفاعي الحالية المبرمة بين دولة قطر والولايات المتحدة، وأكدتا مجددا التزامهما بتعزيز السلام والاستقرار ومكافحة الإرهاب وتطوير الشراكة الدفاعية المستمرة بين البلدين».

وفيما يتعلق بالشراكة في مجالات مكافحة الإرهاب والأمن وإنفاذ القانون، قال البيان إن «قطر والولايات المتحدة سلطتا الضوء على "شراكتهما الأمنية الثنائية القوية»، وأعربتا عن «رغبتهما في بناء مزيد من التعاون والقدرات في مجال الطيران وأمن الحدود، وتبادل المعلومات، ومكافحة التطرف العنيف، ومكافحة الإرهاب وتمويل الإرهاب».

أقرأ المزيد

إدانة خليجية لهجوم مقديشو

إخلاء سبيل إسلام البحيري بعد ساعات من توقيفه.. ماذا قال عبد الله رشدي؟

سكك حديد مصر تقترض 16.5 مليار جنيه

أهم الأخبار