جدل في الكويت بسبب البصمة الثالثة

جدل في الكويت بسبب البصمة الثالثة
الكويت: «خليجيون»

أثار قرار الحكومة الكويتية إضافة البصمة الثالثة، بعد انقضاء ساعتين من بدء دوام الموظفين، حالة من الجدل في الكويت، واعتبره البعض قرارا غير مناسبا، في حين تلقى الكثيرون الخبر على نحو ساخر.

وبمجرد نشر القرار في الجريدة الرسمية (الكويت اليوم) في عددها أمس، تداعت الجهات الحكومية لإصدار تعاميم إدارية لموظفيها لبدء تطبيق البصمة ودخولها حيز التنفيذ في القطاع الحكومي خلال الأسبوع الجاري، مع الحرص على الالتزام بها لتأكيد آلية الدوام الرسمي وعدم الإخلال به عبر الخروج من مقر العمل بعد البصمة الأولى.

ونشر أحد المواطنين تغريدة بطالب بتطبيق البصمة الرابعة في العمل بأسلوب ساخر.

بينما أعتبر أخر أن القرار صحيح ومناسب وعبر تغريدة على منصة «إكس» قال «ترى الدولة لاتلومونها من حقها تطبق البصمة الثالثة وتتشدد عليها والسبب معروف صادوا موظفين بالتربية يستلمون رواتب بالخارج اول ماطبقوها كان في تلاعب ونتمنى يطبقون البصمة على دكاترة وأستاذة الجامعات والمعاهد مافي أحد احسن من الثاني نبيها على الكل بالتساوي»

وانتقد ثالث القرار الصادر من رئيس ديوان الخدمة المدنية وقال «من المضحك، من يطالب الموظفين بالالتزام بالقوانين واللوائح ديوان الخدمة، هو نفسه مخالف للقوانين ديوان الخدمة» وتابع «سن التقاعد 55 الي 60.. رئيس الديوان 72».

.

بينما اعتبر صالح أن القرار جيد كتب في تغريدة «شكرا للحكومه.. استيقظ الموظفين على خبر البصمه متفاجئين من هذا القرار الاصلاحي.. الواجب والمفترض من الحكومه وضع بصمه كل ساعتين. قرار موفق وقرار جريء وشجاع من الحكومة لإنهاء التسيب».

وفي السياق ذاته، نسبت جريدة (الجريدة الكويتية) إلى مصادر مطلعة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب القول إنه «إلى الآن لم يصدر تعميم في مختلف الإدارات والقطاعات التابعة للتطبيقي بشأن تفعيل (البصمة الثالثة)»، لافتة إلى «أنها بانتظار تعميم صادر من ديوان الخدمة المدنية حتى يتم تعميمه». وفيما يخص استعدادات الهيئة، أفادت المصادر «بأن جميع أجهزة البصمة جاهزة لتفعيل القرار الصادر من الخدمة المدنية من خلال تفعيل البصمة الثالثة (التواجد)».

ونقلت أيضا مصادر مطلعة في جامعة الكويت «أنها بصدد مراجعة أنظمتها، تمهيدا لتطبيق إثبات الحضور الثالث»، موضحة أن «هذا القرار سيطبّق على جميع وزارات الدولة بما فيها الجامعة»، مشيرة إلى «أن الجامعة ستصدر تعميما حول آلية البصمة، بما لا يتعارض مع النظام المرن الذي حددته سابقا».

أقرأ المزيد

أرقام رسمية: الصين تتفوق على أميركا في سوق الواردات القطرية

واشنطن مررت تحذيرات اللحظة الأخيرة إلى طهران.. ما التفاصيل؟

واشنطن مررت تحذيرات اللحظة الأخيرة إلى طهران.. ما التفاصيل؟

أهم الأخبار