تحذير يمني من كارثة صحية محتملة

تحذير يمني من كارثة صحية محتملة
مرضى في مستشفيات اليمن
القاهرة: «خليجيون»

حذرت الحكومة اليمنية من وقوع كارثة صحية محتملة جراء تراجع التمويل الدولي للقطاع الصحي والإجراءات الفورية المطلوبة لمواصلة تقديم الرعاية الصحية، وتفادي أي كارثة محتملة.

في اجتماع برئاسة رئيس مجلس الوزراء أحمد عوض بن مبارك يوم الأحد تحديات

وقال مجلس الوزراء اليمني في بيان إن الاجتماع ناقش تقريرا قدمه وزير الصحة العامة والسكان قاسم بحيبح، حول الاستجابة العاجلة لتقليص الدعم المقدم من شركاء القطاع الصحي وتداعياته، والبدائل المقترحة.

ونبه التقرير من أن «هذا التقليص الدولي سيكون له أثر كارثي على القطاع الصحي ويؤثر على حياة الملايين من المواطنين، إذ سيؤدي إلى إغلاق أكثر من ألف مرفق صحي ويعرض حياة 500 ألف امرأة إلى مخاطر الوفاة وحرمان 600 ألف طفل من خدمات التطعيم والرعاية الصحية، وضعف القدرة على مواجهة العديد من الفاشيات الوبائية»

دعوات لتجديد الدعم الحيوي

ودعا رئيس الوزراء الشركاء الدوليين والإقليميين إلى «تجديد دعمهم الحيوي والمستمر للخدمات الصحية لتجاوز الظروف الراهنة وتفادي الكارثة الإنسانية المحتملة».

كانت إشراق السباعي الوكيل المساعد بوزارة الصحّة في الحكومة اليمنيّة المعترف بها دوليا قد حذرت الشهر الماضي مما وصفته بانهيار جزئيّ في قطاع الصحّة انعكست آثاره على عدة جوانب، خاصة صحّة الأطفال والأمّهات، اللاتي ذكرت أن نسبة الوفاة بينهنّ عند الولادة وأثناء الحمل مرتفعة جدا.

وأضافت ف إنّ الحرب في اليمن أدّت إلى «انهيار 50% من القطاع الصحي».

وكانت منظمة الصحة العالمية، بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والسكان اليمنية، أطلقت مشروع استجابة حيوي لمكافحة تفشي الإسهال المائي الحاد (AWD) المتصاعد بسرعة في اليمن. المشروع ممول بسخاء من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية (KSrelief).

منذ منتصف مارس 2024، شهد اليمن زيادة هائلة في حالات الإسهال المائي الحاد، إذ تم الإبلاغ عن 29، 536 حالة مشتبه بها بحلول 25 أبريل 2024. ومع تأثر أنظمة المياه والصرف الصحي الهشة بالأمطار الموسمية الغزيرة، تظهر حاليًا من 500 إلى 1000 حالة جديدة كل يوم، مما يجعل الوضع أكثر إلحاحًا.

ومن المتوقع أن يستفيد المشروع، الذي يمتد لمدة 12 شهرًا ويكلف 3 ملايين دولار أمريكي، أكثر من 4.7 مليون شخص بشكل مباشر و520، 175 فردًا آخرين بشكل غير مباشر. من خلال الجهود التعاونية والتدخلات الاستراتيجية، وبدعم من تمويل مركز الملك سلمان، ستعمل منظمة الصحة العالمية بلا كلل لتخفيف الأزمة وحماية الصحة العامة في اليمن.

اقرأ المزيد

«ديدبول أند وولفرين» يتصدر شباك تذاكر أميركا الشمالية

أسعار النفط عند أدنى مستوى في ثمانية أشهر

طبول الحرب تحبس أنفاس الشرق الأوسط: رسائل إلى إيران.. وتربص إسرائيلي

أهم الأخبار