مصر تستعد لصناعة معدات نفطية في الجزائر

مصر تستعد لصناعة معدات نفطية في الجزائر
مقر شركة سوناطراك
القاهرة: «خليجيون»

وقعت شركة الطاقة الجزائرية سوناطراك اليوم الأحد مذكرة تفاهم مع شركة بتروجت المصرية لدراسة إنشاء وحدة مشتركة في الجزائر لتصميم وتصنيع المعدات.

وقالت سوناطراك في بيان إن «هذه المذكرة ستُمكّن كلاّ من سوناطراك وبتروجت، التي تملك أعمالا في الجزائر، من «تأطير الأعمال المتعلقة بدراسة فرص وجدوى إنشاء شركة مختلطة في الجزائر، تَختصُّ بتصميم وتصنيع المعدات الثابتة تحت الضغط، والمعتمدة من الجمعية الأميركية للمهندسين الميكانيكيين (ASME)، وكذا تقديم الخدمات ذات الصلة»، حسب وكالة انباء العالم العربي.

جالات النفط والغاز والمناجم

وذكر البيان أن توقيع هذه المذكرة اليوم يأتي في إطار مذكرة التفاهم المبرمة بين وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية ووزارة البترول والثروة المعدنية المصرية في 25 أكتوبر 2022 بالقاهرة، في مجالات النفط والغاز والمناجم.

كما أكدت الشركة الجزائرية أن مذكرة التفاهم تأتي في إطار استراتيجية سوناطراك الرامية إلى تعزيز العمليات المتصلة بخطط التطوير، لا سيما من خلال إبرام شراكات ذات قيمة مضافة عالية تهدف إلى تصنيع المعدات البترولية ذات التكنولوجيا العالية على الصعيد المحلي، وتوفير الخدمات المرتبطة بها، وكذا التدريب المتخصص ونقل المهارة والتكنولوجيا.

شركة سوناطراك

وسوناطراك هي شركة عمومية جزائرية شكلت لاستغلال الموارد النفطية في الجزائر هي الآن متنوعة الأنشطة تشمل جميع جوانب الإنتاج والاستكشاف والاستخراج والنقل والتكرير، وقد نوعت في أنشطتها البتروكيمياويات وتحلية المياه.

الاستثمار في قطاع الطاقة بالجزائر

وتجاوز الاستثمار في قطاع الطاقة في الجزائر 9 مليارات دولار في عام 2023 مقارنة بثمانية مليارات دولار في عام 2022.

وبحسب وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب فإن إيرادات تصدير الوقود انخفضت بنسبة 16% إلى نحو 50 مليار دولار في عام 2023 من 60 مليار دولار سنة 2022، بسبب انخفاض متوسط سعر النفط، على الرغم من ارتفاع حجم الصادرات بنسبة 4 في المئة، لتبلغ نحو 97 مليون طن معادل نفط، وفقاً لوكالة الأنباء الجزائرية.

اقرأ المزيد

ضبط مخالفين للإقامة وكفيلهم بالكويت

جوان تشين نجمة سينمائية من الصين إلى هوليوود

تحذير يمني من كارثة صحية محتملة

أهم الأخبار