إسرائيل ترد على أنباء «الانسحاب» من محور فلادلفيا

إسرائيل ترد على أنباء «الانسحاب» من محور فلادلفيا
محور فلادلفيا ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أكد جيش الاحتلال الإسرائيلي رفضه الانسحاب من محور فيلادلفيا، حتى وإن كان ذلك شرطا لإبرام صفقة لتبادل المحتجزين.

و نقلت هيئة البث الإسرائيلية يوم الاثنين عن رئيس القسم الاستراتيجي في الجيش الإسرائيلي الميجر جنرال إليعازر قوله في نقاش مع الحكومة إن «الجيش لا يزال أمامه طريق طويل قبل أن يُكمل عمله في محور فيلادلفيا. وأضاف أن المحور له أهمية استراتيجية للحرب في غزة وأنه يمكن اكتشاف المزيد من الأشياء هناك».

وبحسب التقرير، قال توليدانو للوزراء «لا نقول ذلك (أنه ينبغي ترك محور فيلادلفيا). وجيش الدفاع لا يقول إنه يجب تسليم محور فيلادلفيا إلى قوة أجنبية، ولكن نقول إنه يجب الاستمرار في تطهيره من الإرهاب فوق الأرض وتحتها».

اشاعات

وجاء تلك تصريحات على خلاف «الأخبار الشائعة» حول استعداد الجيش الإسرائيلي للانسحاب من المحور لإنجاح صفقة التبادل مع حركة حماس، حسبما قالت هيئة البث الإسرائيلية.

كان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أكد خلال الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء الأحد على بقاء إسرائيل في محور فيلادلفيا ومعبر رفح اللذين وصفهما بأنهما «شريان حياة» يسمح لحماس بإعادة التسلح وإعادة بناء قوتها.

الموقف المصري من محور فلادلفيا

وفي يناير الماضي، قال الرئيس السابق الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، ضياء رشوان، ردا على تصريحات لمسؤولين إسرائيليين، أشاروا فيها لوجود عمليات تهريب للأسلحة إلى قطاع غزة من الأراضي المصرية، معتبرا أنها بمثابة "مزاعم وادعاءات باطلة".

ومحور فيلادلفيا هو منطقة عازلة عبارة عن شريط ضيق أنشأه الجيش الإسرائيلي خلال احتلاله الثاني لقطاع غزة (1967-2005).

ويقع محور فيلادلفيا والذي يسمى أيضا «محور صلاح الدين»، على امتداد الحدود بين قطاع غزة ومصر، ويبلغ طوله 14 كلم، وهذه المنطقة العازلة يبلغ اليوم عرضها مئة متر على الأقل، وأكثر من ذلك في بعض الأماكن.

اقرأ المزيد

رئيسة وزراء بنغلاديش تغادر بلادها وأنباء عن استقالتها

«جدري القردة» يصل بالعالم إلى أعتاب «الطوارئ»

ضبط مخالفين للإقامة وكفيلهم بالكويت

أهم الأخبار