لغز «مونجارو».. ما مخاطر استخدام حقن السكري في علاج السمنة؟ (خاص)

لغز «مونجارو».. ما مخاطر استخدام حقن السكري في علاج السمنة؟ (خاص)
حقنة مونجارو
القاهرة: أحمد كامل

يحذر أطباء وصيادلة من إقدام بعض مرضى السمنة في مصر على استخدام حقن «مونچارو» الخاصة بعلاج مرض السكري، للتخلص من الدهون الزائدة في الجسم.

وحقنة «مونجارو» هي خليط من هرموني أمعاء يحفزان البنكرياس على فرز الأنسولين، ويقللان الشهية بصورة كبيرة، ويجري استخدامها مرة واحدة أسبوعيًا.

وتشدد استشاري أمراض الباطنة عفاف محمد على مخاطر استخدام الحقن الطبية للتخسيس وإنزال الدهون على الكلى والكبد، مشيرة إلى أن «ضبط النظام الغذائي وممارسة الرياضة والمشي هم الحل الأمثل والصحي للتخسيس». وتضيف عفاف محمد في تصريح إلى «خليجيون» إن «الشركة المصنعة لتلك الحقنة روجت لاستخدمها في التخسيس».

حقنة مونجارو خطر على الشخص الطبيعي

وتتركب حقنة «مونجارو» من التيرزيباتيد وهي مادة معقدة التركيب مكونة من أحماض أمينية تستخدم لعلاج مرضى السكري من الدرجة الثانية، عبر تغطية نقص الأنسولين في جسم المريض.ويبلغ سعر حقنة مونجارو في مصر 2400 جنيه مصري (85 دولار)، وفق عضو نقابة الصيادلة المصرية الدكتور صبري الطويلة.

ويؤكد الطويلة في تصريح إلى «خليجيون» أن حقنة «مونجارو» تساعد مريض السكري على التخلص من الدهون الزائدة ومن ثم المساعدة في تقليل مخاطر المرض، إذ إنها ترفع معدلات إفراز الأنسولين كما تسبب الشعور بالشبع نظرا لبطء امتصاص الطعام في الأمعاء

في المقابل، يحذر عضو نقابة الصيادلة المصرية من مخاطر استخدام حقنة المونجارو الخاصة بعلاج السكري للأشخاص الطبيعين الغير مصابين بهذا المرض، واللجوء إليه لمحاولة التخسيس، مشيرا إلى أنها تحول الإنسان إلى «حقل تجارب».

وحسب احصائية رسمية صادمة كشفها وزير الصحة المصري خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان المصري، فإن 40% من البالغين في مصر مصابون بالسمنة فيما 50% من السيدات مصابون بالمرض نفسه وهو ما يسبب الإصابة بأمراض مزمنة.

تحذير من اندماج العلاج في مونجاور

لكن الدكتور باسل الجاسر استشاري التغذية العلاجية المصري يرى أن «الأصل في علاج التخسيس هو ترشيد الحصص الغذائية، اما أدوية تحفيز البنكرياس فإنها تجبره على آداء دوره الحيوي بشكل يفوق طاقته، ما يؤدي إلى مخاطر صحية».

ويحذر الجاسر في تصريح إلى «خليجيون» من تداخل مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين نتيجة اندماج أدوية التخسيس مع علاح السكري مثل استخدام دواء السلوفاج، مشددا على ضرورة الفصل في استخدام الأدوية لعلاج مرضين في نفس الوقت.

وفي السياق نفسه، ينبه استشاري التغذية العلاجية إلى أضرار «الإفراط في استخدام الفيتامينات، الذي يؤدي إلى ضعف امتصاص الفيتنامين ووقف عمل الأجهزة الطبيعية واستبدالها بأدوات كيمائية تعويضية»، موصيا «باللجوء إليها في حالة الضرورة فقط».

ويوصي الجاسر الراغبين في التخسيس بـ«اتباع أسلوب غذائي صحي يعتمد على الفواكه والخضروات بنسبة تكفي احتياجات الجسم دون زيادة أو نقصان، واستبدال الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والمصنعة بأغذية صحية».

.

اقرأ المزيد

واشنطن تتسلم مسودة فلسطينية لخطة إدارة غزة

نقلته الإمارات من غينيا إلى الصين.. ما هو البوكسيت؟

السعودية تحبط تهريب شحنة هيروين وشبو «فيديو»

أهم الأخبار