نقلته الإمارات من غينيا إلى الصين.. ما هو البوكسيت؟

نقلته الإمارات من غينيا إلى الصين.. ما هو البوكسيت؟
خام البوكسيت
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، اليوم عن نقل أول شحنة بوكسيت على متن سفينة تعمل بالغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم في خطوة بارزة نحو تحقيق الحياد المناخي.

وتتوجه شحنة البوكسيت من شركة غينيا ألومينا كوربوريشن التابعة للإمارات العالمية للألمنيوم في جمهورية غينيا إلى أحد عملاء الشركة في الصين على متن واحدة من السفن العملاقة من نوع Capsize، حسب وكالة أنباء الإمارات (وام).

ما هو البوكسيت؟

البوكسيت Bauxite هو الخام الطبيعي الذي يصنع منه معظم معدن الألومنيوم إذ وتستخدم بعض أنواعه في تصنيع الصنفرة التي تستخدم في الشحذ والتلميع للمعادن والأخشاب. ويتم خلط البوكسيت بالصلصال لصناعة الطوب أو الطابوق الذي يبطن أفران صهر الصلب.

البوكسيت هو خام متكون من أكاسيد الألومنيوم المائية. وهو أحد الخامات المهمة لفلز الألومنيوم. ويتكون عندما تذاب كل السيليكا والأيونات الأخرى عدا الألومنيوم الناتجة عن تجوية كل معادن الصلصال الناتجة عن تجوية السيليكات.

ويتواجد البوكسيت في المناطق الاستوائية، حيث يكون المطر غزيرا ودرجة الحرارة عالية والتجوية شديدة.

اتفاقية إماراتية غينية

وفي يونيو الماضي أعلنت شركة «غينيا ألومينا كوربوريشن» التابعة للإمارات العالمية للألمنيوم توقع اتفاقية شروط مع حكومة جمهورية غينيا لتطوير مصفاة ألومينا في خطوة مهمة نحو تسريع وتيرة المشروع.

وتخطط شركة غينيا ألومينا كوربوريشن للتعاون مع شركات أخرى في إطار مشروعٍ مشترك لتحقيق مزيد من التقدم في المشروع.

اقرأ المزيد

ماذا دار في لقاء السيسي مع وزير الخارجية التركي؟

رد مصري على اتهامات «تهريب السلاح» من حدودها مع غزة

قيس سعيد يترشح لـ«الرئاسة» وسط تضييق على منافسيه

أهم الأخبار