واشنطن تتسلم مسودة فلسطينية لخطة إدارة غزة

واشنطن تتسلم مسودة فلسطينية لخطة إدارة غزة
غزة
غزة: «خليجيون»

سلمت السلطة الفلسطينية مسودة لجهات أميركية رسمية لتصور الحكومة الفلسطينية بشأن إدارة غزة مدنيا في اليوم التالي للحرب. حسبما ذكرت وكالة أنباء العالم العربي.

ونقلت الوكالة عن مصدر قوله أن «خطة الحكومة في إدارة قطاع غزة مدنيا تعتمد على الموظفين العاملين في القطاع والتابعين للسلطة الفلسطينية». ولم يذكر المصدر «الجهة الأميركية التي تلقت التصور الفلسطيني الجديد».

ووفق المصدر الحكومي، فإن «الخطة اعتمدت على الموظفين العاملين في غزة والتابعين للسلطة الفلسطينية ويتلقون رواتب منها لتفعيل العمل الحكومي المدني في قطاع غزة وخاصة في قطاعي الصحة والتعليم والشؤون الداخلية التي تتبع وزارة الداخلية الفلسطينية».

وصف المصدر الخطة بأنها «في طور النقاش»، قائلا «لا يوجد شيء نهائي، ما قدمناه هو نسخة درافت خاضعة للنقاش والتطوير».

جهات سيادية في السلطة الفلسطينية

وتعتمد الخطة على «12 ألف موظف يتلقون رواتب من السلطة الفلسطينية ولم يتم احالتهم للتقاعد فيما لم تأت الخطة على أعداد أكبر من الموظفين العسكريين والأمنيين الموجودين في قطاع غزة ويتبعون السلطة الفلسطينية. ويقول المصدر إن «الملف الأمني تتابعه جهات سيادية في السلطة الفلسطينية وهو يدور في فلك خطة السداسية العربية».

وتتألف مجموعة السداسية العربية من مصر والسعودية والأردن وقطر والإمارات، وفلسطين.

قال المصدر أن «إسرائيل ترفض أي وجود للسلطة وتحاول أن تصوّر أي تفكير وخطط تتعلق بإدارة اليوم التالي مدنيا بأن السلطة غير قادرة على ذلك فيما تصلنا رسائل من الولايات المتحدة بعكس الحديث الإسرائيلي».

بداية الشهر الماضي كان قد كشف مصدر فلسطيني مسؤول لوكالة أنباء العالم العربي عن «طلب مساعد وزير الخارجية الأميركي من المسؤولين الفلسطينيين تقديم خطة تفصيلية لإدارة قطاع غزة مدنيا في اليوم التالي للحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر الماضي».

وبعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، أعلنت الحركة الفلسطينية أنها بدأت عملية اختيار خليفة لهنية.

وأصدرت حماس، التي تدير قطاع غزة، بيانا اليوم السبت قالت فيه إنها «باشرت بإجراء عملية تشاور واسعة في مؤسساتها القيادية والشورية لاختيار رئيس جديد للحركة».

أقرأ المزيد

نقلته الإمارات من غينيا إلى الصين.. ما هو البوكسيت؟

ماذا دار في لقاء السيسي مع وزير الخارجية التركي؟

رد مصري على اتهامات «تهريب السلاح» من حدودها مع غزة

أهم الأخبار