تقرير غربي يتوقع تباطؤ التضخم في مصر

تقرير غربي يتوقع تباطؤ التضخم في مصر
مقر بنك «غولدمان ساكس». (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

توقع بنك غولدمان ساكس أن يواصل التضخم في المدن المصرية مساره النزولي ليسجل 25.8% على أساس سنوي في يوليو انخفاضا من 27.5% في يونيو. وفق وكالة أنباء العالم العربي

ورجح بنك الاستثمار الأميركي «انخفاض التضخم مدعوما بتراجع متوقع في أسعار المواد الغذائية بواقع 0.9% على أساس شهري». وفق مذكرة أطلعت عليها الوكالة.

وأشار البنك إلى أن «أسعار مجموعة الغذاء في سلة التضخم المصرية لا تزال متقلبة لكنه توقع انخفاض أسعار الأغذية الأساسية بما يتجاوز الزيادة في أسعار الفواكه والخضروات».

لكنه أضاف أن من المتوقع أن «تؤدي زيادة أسعار الأدوية في الآونة الأخيرة لارتفاع في تكاليف الرعاية الصحية بواقع خمسة% على أساس شهري مما سيحد من مدى انخفاض التضخم».

وذكر البنك أن من المقرر أن «ينشر جهاز التعبئة العامة والإحصاء المصري بيانات التضخم في المدن المصرية لشهر يوليو يوم الخميس المقبل».

اتفاقيات استثمارية

وقال البنك إن «الضغوط التضخمية في مصر مستمرة في الانحسار منذ خفض قيمة العملة في مارس الماضي مما أدى إلى انهيار السوق الموازية للعملة وأعاد ثقة السوق في الجنيه المصري»، مشيرا إلى أن «توقيع اتفاقية مع الإمارات لاستثمار 35 مليار دولار في مشروع رأس الحكمة العقاري وموافقة صندوق النقد على حزمة تمويل موسعة عززا المسار النزولي للتضخم في مصر».

وأضاف البنك أنه يتوقع أن «يتخذ البنك المركزي المصري مسارا أكثر حذرا في خفض الفائدة في المدى المتوسط، وذلك في ضوء الأهمية التي يوليها البنك لرد الفعل السلبي المحتمل من السوق على أي بادرة للتخلي عن تشديد السياسة النقدية».

وتوقع البنك أن «يقدم البنك المركزي المصري على أول خفض لأسعار الفائدة في سبتمبر المقبل دون أن يحدد حجم الخفض المتوقع»، لكنه أشار إلى «احتمال تأجيل الخطوة».

كان البنك المركزي المصري قد أبقى في مايو على أسعار الفائدة عند مستويات قياسية منذ أن رفعها ست نقاط مئوية دفعة واحدة في مارس الماضي إلى 27.25% للإيداع لليلة واحدة و28.25% على الإقراض لليلة واحدة.

عاد سعر الدولار في مصر للارتفاع مجددا مقابل الجنيه ليصل لأعلى سعر منذ شهر مارس الماضي، متأثرا بالتقلبات في الأسواق العالمية، والتي طالت البورصة المصرية، حيث تراجع مؤشرها الرئيسي بنحو 8%.

وجاءت البورصة المصرية في صدارة الأسواق الخاسرة بعدما فقدت خلال تعاملات أمس الأحد نحو 58 مليار جنيه، فيما سجلت خسائر بنحو 55 مليار جنيه باول نصف ساعة من تداولات اليوم. وفق تقرير نشرته العربية.

أقرأ المزيد

نقلته الإمارات من غينيا إلى الصين.. ما هو البوكسيت؟

ماذا دار في لقاء السيسي مع وزير الخارجية التركي؟

رد مصري على اتهامات «تهريب السلاح» من حدودها مع غزة

أهم الأخبار