بعد غرق طفلة.. لماذا تتكرر الحوادث في وادي عندام العماني؟

بعد غرق طفلة.. لماذا تتكرر الحوادث في وادي عندام العماني؟
وادي عندام في عمان
القاهرة: أحمد كامل

أعلنت شرطة عمان تلقتيها بلاغًا عن احتجاز مركبة بها 5 أشخاص بمجرى وادي عندام على طريق أزكي - سناو، إذ تتكرر حوادث احتجاز المراكب في تلك المنطقة من حين لآخر، وهو ما أرجعته مصادر عماني إلى عدم التزام مرتادي الوادي باجراءات السلامة.

وأكدت الشرطة إنقاذ أربعة أشخاص ونقلهم إلى مستشفى إبراء المرجعي عن طريق إسعاف الشرطة، وانجراف طفلة تم العثور عليها لاحقًا وهي مفارقة للحياة.

ويرجع الصحفي العماني سالم الجهوري كثرة الحوادث في وادي عندام إلى «عدم التزام مرتادي الوادي باجراءات السلامة»، موضحا أن هناك حوادث تقع نتيجة اندفاع الوادي المفاجئ خلال الحالات الماطرة فضلا عن عدم تقدير من البعض لعمق المياه.

ويقول الجهوري إن «وادي عندام طويل وفي مكان بعيد، وهناك متابعة لكن لا يمكن مراقبة كل متر منه كما أن جهود مستمرة قدر المستطاع».

حوادث متكررة في وادي عندام

وتتكرر حوادث احتجاز المراكب في هذا الوادي، ففي فبراير من العام الجاري تمكنت فرق الإنقاذ بإدارة الدفاع المدني والإسعاف بمحافظة شمال الشرقية من إنقاذ شخصين إثر احتجاز مركبتهما في مجرى وادي عندام بولاية المضيبي.

وفي يوليو من العام 2022 قالت هيئة الدفاع المدني والإسعاف العمانية إن مركز العمليات التابع لها تلقى بلاغًا حول حادث غرق ٦ أطفال في بركة مائية بمجرى وادي عندام بولاية المضيبي في محافظة شمال الشرقية،

وقالت الهيئة أنه تم أُنقاذ ثلاثة منهم واثنان بحالة صحية حرجة، فيما فارق الطفل السادس الحياة

ما هو وادي عندام

ويقع منتزه وادي عندام الطبيعي في قرية خضراء بني دفاع والتي تقع في الطريق الرابط بين ولايتي إزكي والمضيبي والذي يبدأ من المنعطف المتجه إلى ولاية المضيبي من إزكي بالطريق المزدوج مسقط ـ عبري وينتهي بنيابة سناو بولاية المضيبي وقد قامت بلدية المضيبي بتهيئة المنتزه ليقصده الزوار من محبي السياحة الداخلية حيث توجد لوحة إرشادية للمنتزه من الطريق العام كما تم إنشاء دورات مياه عامة على المنتزه.

وقد شهد الموقع إقبالا كبيرا خلال الفترة الماضية بعد جريان الوادي والذي يعد من أكبر الأودية في السلطنة ويمتد من ولاية سمائل بمحافظة الداخلية ثم ولاية المضيبي وينتهي بولاية محوت في محافظة الوسطى.

اقرأ المزيد

ماذا قالت البحرين لإيران بعد اغتيال هنية؟

شاهد: رسائل اغتيال هنية والرد الإيراني المتوقع

التقى أحد قادة الحرس الثوري.. ما نتائج زيارة مسؤول أمني روسي إلى طهران؟

أهم الأخبار