هل أصابت عدوى هبوط الأسواق العالمية البورصات الخليجية؟

هل أصابت عدوى هبوط الأسواق العالمية البورصات الخليجية؟
قاعة تداول في إحدى البورصات الخليجية. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

حدد الخبير الاقتصادي وضاح الطه، عدة أسباب لموجة الانخفاضات التي تعرضت لها أسواق الخليج العربي ومصر، مشيرا إلى أنها ليست بجديدة.

وقال الطه في عدة تغريدات له على منصة «X»:« إن العدوى التي تصاب بها أسواق الخليج العربي ليست جديدة.. الانخفاضات التي منيت بها أسواق الخليج و مصر متباينة بشكل واضح»

واستبعد الخبير الاقتصادي تورط التوترات الجيوسياسة في المنطقة في التسبب بهذه الانخفاضات، مرجحا أن يقود التصعيد الاقليمي خلال الفترة القادمة حالة تزامن لتأثير سلبي مزدوجج.

سبب انخفاض الأسواق العالمية

ويلفت إلى أن ما يحصل من انخفاضات في الأسواق العالمية بحجة بيانات عمل أميركية ضعيفة «غير منطقي على الإطلاق» موضحا أنه لايمكن الحكم على مؤشر واحد و لشهر واحد للاستنتاج بأن الاقتصاد الأمريكي مقبل على تباطؤ.

كما رأى صعوبة الاستمرار بارتفاع متواصل أكثر في الأسواق الأميركية، مبررا ذلك لارتكاز المؤشرات الاميركية على ارتفاعات أسهم التكنولوجيا.

وشدد الطه على ضرورة مراقبة قيمة تداولات حدة البيع اذا كانت معززة بقيمة تداولات عالية أعلى بكثير من متوسط قيمة التداولات، بينما في حالة البيع panic selling الناتجة عن ارتباك مفرط فهذ الحالة لا تستمر طويلا يتبعها ارتداد واضح، حسب الطه.

تراجع البورصات الخليجية

وتراجعت البورصات الخليجية خلال تعاملات جلسة امس الاثنين، مدفوعة بانهيارات العالمية للأسواق وسط مخاوف من دخول الاقتصاد الأميركي في ركود اقتصادي جديد، إذ وهبطت البورصة السعودية ليسجل المؤشر العام للسوق تاسي انخفاضاً بنسبة 2.13%، فاقداً 249.91 نقطة من قيمته، وتراجع إلى مستوى 11504.46 نقطة.

كما تراجعت بورصة الكويت، إذ حقق المؤشر السوق الأول انخفاضًا بنسبة 1.97% عند مستوى 7543.68 نقطة، بينما مؤشر السوق العام تراجع بنسبة 2.03% عند مستوى 6927.33 نقطة.

وسجلت بورصة البحرين تراجعات حيث حقق مؤشر البحرين العام انخفض بنسبة 1.03% عند مستوي 1.931.24 نقطة، وهبطت بورصة عمان لينخفض مؤشر بورصة مسقط 30 بنسبة بلغت 0.970% عند مستوى 4602.25 نقطة، كما انخفضت الاسواق الإماراتية لتسجل بورصة دبي انخفاضاً محققاً مؤشر سوق دبي المالي هبوط بنحو 4.51% عند مستوى 4045.9 نقطة، فيما سجلت بورصة أبو ظبي انخفضاً لمؤشر سوق أبوظبي المالي بنسبة 3.41% عند مستوى 8974.69 نقطة.

اقرأ المزيد

لماذا يزور وزير الخارجية اللبناني مصر؟

ماذا قالت البحرين لإيران بعد اغتيال هنية؟

دبلوماسية اللحظات الأخيرة: رسائل ماكرون لولي العهد السعودي ورئيس الإمارات

أهم الأخبار