«خليجيون»| مسيرات وصواريخ حزب الله تختبر سيناريو الحرب الشاملة

«خليجيون»| مسيرات وصواريخ حزب الله تختبر سيناريو الحرب الشاملة
مدفعية حزب الله.(ارشيفية)
القاهرة: أحمد كامل

يتوقع محللون سياسيون وعسكريون تصعيدا عسكريا ضد لبنان في الأيام المقبلة، خصوصا بعد استهداف حزب الله مدنا في عمق فلسطين المحتلة، مشيرين إلى أن الحرب الشاملة في الجنوب ليست بعيدة في ظل تصاعد التوترات بعد اغتيال القيادي بحزب الله فؤاد شكر و رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية.

ووسط محاولات دبلوماسية دولية وإقليمية لخفض التصعيد، فاجأ حزب الله الثلاثاء. جيش الاحتلال بهجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على شمال فلسطين المحتلة، مبينا أن ردها المتوقع على قتل إسرائيل لأحد كبار قادتها الأسبوع الماضي لم يأت بعد.

حزب الله، وحسب بيان رسمي، شن «هجوما جويا بسرب من المسيرات الانقضاضية استهدفت مقر قيادة لواء جولاني ومقر وحدة إيجوز 621 في ثكنة شراغا شمال عكا المحتلة وأصابت أهدافها بدقة وحققت إصابات مؤكدة».وأضاف أنه استهدف مركبة عسكرية إسرائيلية في موقع آخر.

وأثر جيش الاحتلال برصد عدد من الطائرات المسيرة المعادية وهي تعبر من لبنان واعترض واحدة منها. وقال مسؤولون في القطاع الطبي بإسرائيل إن سبعة أشخاص نقلوا إلى مستشفى إلى الجنوب من مدينة نهاريا الساحلية، وإن أحدهم في حالة حرجة.

حذر وترقب

ويقول المحلل السياسي اللبناني عبد الله نعمة، إن الشارع اللبناني يتوقع نشوب حرب في الأيام مصحوبة بهجوم جوي إسرائيلي يستهدف المنشآت المدنية، مشيرا إلى أن الرد الإيراني المرتقب قد يتبعه اندلاع اشتباكات على نطاق أوسع في حزب الله.

ويضيف نعمة في تصريح إلى «خليجيون» إن الجيش اللبناني وحزب الله وحركات المقاومة الشعبية في حالة تأهب على مدار الـ 24 ساعة، تحسبا لأي هجوم فضلا عن استعدادات المستشفيات في جميع لبنان لاستقبال أي حالات ناتجة عن إصابتهم بقصف مدفعي أو جوي إسرائيلي.

المستشفيات اللبنانية تتأهب

وتتزايد المخاوف من احتمال انزلاق الشرق الأوسط إلى حرب شاملة بعدما توعد حزب الله بالثأر لمقتل القائد العسكري فؤاد شكر، وتوعدت إيران بالرد على اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في طهران الأسبوع الماضي

وفي وقت سابق الثلاثاء قال وزير الصحة اللبناني فراس أبيض إن الوزارة تستعد لأسوأ السيناريوهات في ظل التصعيد الأخير الذي تشهده جبهة الجنوب. وعلى نحو متصل مددت شركات طيران فرنسية وإيطالية وهولندية مجدداً تعليق رحلاتهما بين مطارات بلادها وبين مطارات إسرائيل ولبنان بسبب التطورات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

ويستبعد الخبير العسكري المصري اللواء محمد علي بلال تعرض لبنان لغزو بري إسرائيلي نظرًا لصعوبة التعامل على الأرض مع قوات حزب الله، متوقعا أن توجه قوات الاحتلال الإسرائيلي ضربات جوية من مرتفعات بعيدة جدا تستهدف أماكن حيوية.

ويقول بلال في تصريح إلى «خليجيون» إن لبنان تختلف عن غزة حيث يمتلك حزب الله أسلحة متطورة مدعومة من إيران ودول أخرى مثل الصين وروسيا وكوريا الشمالية نظرا لعدم تعرضها للحصار، مشيرا إلى أن اللبنانيين مجهزين بمعدات هائلة منذ شهور تحسبا لاندلاع معركة.

ويرجح الخبير العسكري المصري أن تتكبد إسرائيل خسائر بشرية فادحة بعد التأكد من نجاح مسيرات حزب الله من قصف الداخل الإسرائيلي دون اعتراض أغلبها وإصابة أهداف مباشرة ومحددة سلفا، متوقعا:«ردا إسرائيليا انتقاميا ضد الشعب اللبناني وقد يسقط الآلاف».

اقرأ المزيد

حدث في تايلاند.. اعتداء أصحاب درجات نارية على شباب كويتيين «فيديو»

بعد غرق طفلة.. لماذا تتكرر الحوادث في وادي عندام العماني؟

شاهد في «خليجيون»: كيف تتعامل دول الخليج مع احتمالات التصعيد الإيراني؟

أهم الأخبار