على وقع طبول الحرب.. اتصال مفاجئ بين السيسي ويايدن

على وقع طبول الحرب.. اتصال مفاجئ بين السيسي ويايدن
القاهرة:«خليجيون»

وسط تصعيد متبادل بين الاحتلال الإسرائيلي وطهران، قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن تحدث إلى نظيره المصري عبد الفتاح السيسي وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يوم الثلاثاء لمناقشة الجهود المبذولة لتهدئة التوتر في الشرق الأوسط والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن.

اتصال السيسي وبايدن جاء وسط مخاوف من استعداد إيران لشن ضربة انتقامية ضد إسرائيل بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران الأسبوع الماضي.

اغتيال هنية أثار تهديدات بالانتقام من إسرائيل وأثار المزيد من المخاوف من تحول الصراع في غزة إلى حرب أوسع في الشرق الأوسط. وتتهم إيران إسرائيل باغتيال هنية وقالت إنها “ستعاقبها”. ولم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن عملية الاغتيال.

وذكرت الرئاسة المصرية في بيان الثلاثاء إن السيسي شدد خلال الاتصال الهاتفي مع بايدن على «الرؤية المصرية حول خطورة التداعيات المترتبة على استمرار الحرب بقطاع غزة وتأثيرها السلبي على استقرار المنطقة، أخذا في الاعتبار أن التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بغزة يعتبر النواة الرئيسية لإعادة الهدوء والاستقرار بالإقليم».

اتفاق السيسي وبايدن

وأضاف البيان أن السيسي وبايدن اتفقا أيضا على «الاستمرار في العمل المشترك المكثف لوقف إطلاق النار وفي الجهود لتنفيذ حل الدولتين باعتباره الضامن الرئيسي للاستقرار والأمن لجميع شعوب المنطقة».

وقال الديوان الأميري في قطر في بيان «جرى خلال الاتصال، بحث العلاقات الاستراتيجية بين دولة قطر والولايات المتحدة، إضافة إلى آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وجهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على القطاع».

وأضاف «كما استعرض الجانبان المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك».

وتواصل مصر وقطر والولايات المتحدة التوسط بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) لإنهاء الحرب في غزة.

اقرأ المزيد

أهم الأخبار