لماذا التقى وزير الخارجية المصري بقائد بحري أوروبي؟

لماذا التقى وزير الخارجية المصري بقائد بحري أوروبي؟
وزير الخارجية المصري مع فاسيليس جرو باريس
القاهرة: «خليجيون»

التقى وزير الخارجية والهجرة المصري الدكتور بدر عبد العاطي، صباح اليوم الأربعاء، مع قائد العملية البحرية الأوروبية بالبحر الأحمر، لتأمين الشحن في البحر الأحمر فاسيليس جرو باريس.

وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، في تدوينة عبر صفحته الرسمية على منصة «X»، إن عبد العاطي أكد أهمية تضافر الجهود لتأمين الشحن في البحر الأحمر وخلق بيئة آمنة للبحر الأحمر. مرور السفن التجارية وسط التوترات في المنطقة.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية، أمس الثلاثاء، أن قواتها تمكنت من تدمير طائرة مسيرة تابعة للحوثيين وصاروخين مضادين للسفن أطلقتهما الميليشيا الموالية لإيران.

وقالت القيادة في بيان لها، إن قواتها دمرت بنجاح طائرة مسيرة تابعة لجماعة الحوثيين، بالإضافة إلى صاروخين باليستيين مضادين للسفن أطلقتهما الجماعة عبر البحر الأحمر من المناطق التي تسيطر عليها في اليمن.

وقال بيان القيادة: «إن هذه الأسلحة شكلت تهديداً واضحاً ووشيكاً للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة».

وقالت: «إن هذا السلوك المتهور والخطير من قبل الحوثيين المدعومين من إيران لا يزال يهدد الاستقرار والأمن الإقليميين».

تراجع حركة السفن عبر قناة السويس

وأكدت أرقام رسمية بريطانية أن «حركة السفن عبر قناة السويس تراجعت بمقدار الثلثين منذ بداية شهر أبريل الجاري، مما يسلط الضوء على تأثير الاضطراب في البحر الأحمر على التجارة العالمية».

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية البريطاني «أو إن إس» إن السفن التي تعبر الممر المائي انخفضت بنسبة 66% خلال الأسبوع الأول من أبريل، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بحسب ما أوردت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية.

وتعد قناة السويس طريقا تجاريا مهما ومزدحما للسفن التي تسافر بين آسيا وأوروبا، وغالبا ما تحمل سلعا مثل النفط والغاز الطبيعي.

اقرأ المزيد

دعوات إماراتية للتدخل الأممي لمواجهة كارثة السودان

لغز «مونجارو».. ما مخاطر استخدام حقن السكري في علاج السمنة؟ (خاص)

«خليجيون» تستكشف مصير المدنيين اللبنانيين مع سيناريو الحرب

أهم الأخبار