البرادعي يحذر من سلاح يدمر العالم

البرادعي يحذر من سلاح يدمر العالم
الدكتور محمد البرادعي. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

استنكر نائب رئيس مصر الأسبق الدكتور محمد البرادعي استمرار اعتماد بعض الدول على الأسلحة النووية وتسابقهم عل تحديثها، مرجحا تسبب ذلك السلاح في التدمير الذاتي.

وقال البرادعي في تغريدة على منصة «X»:«مرت 79 عامًا على قصف #هيروشيما بأفظع سلاح، مما تسبب في موت ودمار ومعاناة لا يمكن تصورها، ومع ذلك لم نتعلم الكثير!».

وأضاف:«على الرغم من كل الخطابات الخطابية والالتزامات المزعومة، لا يزال البعض يعتمد على الأسلحة النووية لتحقيق شعور زائف بالأمان، ولا يزالون منخرطين في سباق من أجل "تحديثها».

وحذر البرادعي من خطورة السلاح النووي قائلا:«في غياب الجهود الجادة والفعالة للقضاء على الأسلحة النووية، فإنها على الأرجح ستقودنا إلى التدمير الذاتي».

الدول النووية أنفقت 91 مليار دولار لتحديث ترساناتها

وفي يوليو الماضي تقرير صادر عن منظمة «الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية»، أن الدول التسع التي تملك أسلحة نووية وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين والمملكة المتحدة وفرنسا والهند وإسرائيل (التي لا تعترف رسميا بذلك) وباكستان وكوريا الشمالية، أنفقت في المجموع 91 مليار دولار لتحديث ترساناتها.

وبيّن التقرير، على غرار تقرير آخر صادر عن معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام، أن هذه الدول زادت بشكل كبير من إنفاقها فيما تقوم بتحديث، وحتى نشر أسلحة نووية جديدة.

وقالت مديرة الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية، ميليسا بارك، لوكالة فرانس برس، «أعتقد أنه من الصائب القول إن هناك سباق تسلح نوويا يجري حاليا».

وخلال السنوات الخمس الماضية، أنفقت الدول المسلحة نوويا 387 مليار دولار على هذه الأسلحة الفتاكة مع زيادة الإنفاق السنوي بنسبة 34 بالمئة من 68.2 مليار دولار، إلى 91.4 مليار دولار سنويا، حيث تواصل الدول التسع المسلحة نوويا تحديث ترساناتها، وفي بعض الحالات توسيعها.

وأشارت أليشيا ساندرز-زاكري، التي شاركت في وضع التقرير إلى أن «تسارع الإنفاق على هذه الأسلحة غير الإنسانية والمدمرة على مدى السنوات الخمس الماضية لا يحسن الأمن العالمي بل يشكل تهديدا عالميا».

اقرأ المزيد

«أرامكو» تستحوذ على 22.5% من «بترورابغ»

لماذا التقى وزير الخارجية المصري بقائد بحري أوروبي؟

لغز «مونجارو».. ما مخاطر استخدام حقن السكري في علاج السمنة؟ (خاص)

أهم الأخبار