ضاحي خلفان يحذر من تصعيدات خطيرة في المنطقة

ضاحي خلفان يحذر من تصعيدات خطيرة في المنطقة
ضاحي خلفان
القاهرة: «خليجيون»

استبعد القائد العام السابق لشرطة دبي، ضاحي خلفان نشوب حرب عالمية ثالثة، مشيرا إلى أن التقييمات الحالية للوضع الجيوسياسي العالمي إلى عدة نقاط توتر يمكن أن تؤدي إلى تصعيدات خطيرة.

واعتبر خلفان في تغريدة له على منصة «X» الصراع المستمر بين روسيا وأوكرانيا بأنه أحد أكبر مصادر القلق، منوها إلى أن الدعم العسكري والمالي من دول الناتو لأوكرانيا والرد الروسي يزيدان من احتمالية تصعيد أكبر قد يتضمن مواجهات مباشرة بين روسيا ودول الناتو.

كما ألمح بأن التوترات بين الولايات المتحدة والصين بشأن تايوان والبحر الجنوبي للصين، بالإضافة إلى التنافس التكنولوجي والاقتصادي، تشكل خطرًا آخر، موضحا أن أي تصعيد في هذه التوترات يمكن أن يكون له تأثيرات واسعة النطاق.

و من بين الصراعات المحتملة الأخرى التي قد تثير قلقًا عالميًا هي الصراع بين إسرائيل وحماس في غزة، والذي يمكن أن يتوسع إلى صراع إقليمي أوسع يشمل دول أخرى في المنطقة، حسب ضاحي خلفان.

وحذرت دول عربية وغربية من تصاعد الأحداث في منطقة الشرق الأوسط، في أعقاب التصعيد الخطير بين الاحتلال الإسرائيلي وإيران، واشتعال العنف على الجبهة اللبنانية.

وفي وقت سابق اليوم قال وزير الخارجية ديفيد لامي في تغريدة على حسابه في منصة «X»: إن المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط ليس في مصلحة أحد."

كما أوضح أنه تحدث مع القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني، علي باقري كاني، وحذر من أن أي هجوم إيراني ستكون له عواقب مدمرة وكارثية على المنطقة.

كذلك اعتبر أنه يجب على إيران وجميع الأطراف وقف التصعيد بشكل عاجل وفوري.

اقرأ المزيد

البرادعي يحذر من سلاح يدمر العالم

«أرامكو» تستحوذ على 22.5% من «بترورابغ»

دعوات إماراتية للتدخل الأممي لمواجهة كارثة السودان

أهم الأخبار