إسرائيل تمنع عبور لقاح مصيري لأطفال غزة

إسرائيل تمنع عبور لقاح مصيري لأطفال غزة
أطفال فلسطينييون أمام خيمة نزوح في غزة. (أ ف ب)
القاهرة: «خليجيون»

حذر مسؤول بوزارة الصحة الفلسطينية من خطر انتشار فيروس شلل الأطفال في القطاع، مؤكدا أن القطاع بحاجة إلى 1.3 مليون جرعة لقاح لكن سلطات الاحتلال الإسرائيلية ترفض إدخالها.

وقال مدير عام الرعاية الصحية في وزارة الصحة موسى عابد إن «خطر الانتشار قائم في ظل استمرار الحرب وحرمان السكان من أدوات النظافة العامة»، حسب وكالة أنباء العالم العربي.

وحذر من أن أي تأخير في توريد اللقاحات من شأنه «أن يُفاقم الأوضاع الصحيّة المتردية بالأساس، ويترك آثارا خطيرة على صحة الأطفال والشرائح الضعيفة مثل كبار السن والمرضى».

وفي يوليو الماضي حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس من خطر تفشي شلل الأطفال بقطاع غزة جراء الحرب.

رصد الفيروس

وقال غيبريسوس إنه «تم رصد الفيروس المسبب للمرض لكن لم تُكتشف أي إصابة حتى الآن»، إلا أنه أكد أن إصابة آلاف الأطفال الذين لم يتلقوا التطعيم بالمرض «مسألة وقت فحسب».

وأضاف أن منظمة الصحة سترسل أكثر من مليون جرعة من اللقاح الواقي على أن يتم تطعيم الأطفال بها خلال الأسابيع المقبلة.

نزوح من الديار

وكان ما يزيد على 1.8 مليون شخص من سكان غزة- البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة- نزحوا من ديارهم بسبب الحرب، وغالبا ما انتقلوا عدة مرات على مدار الأشهر الماضية فرارا من الهجمات البرية أو الجوية الإسرائيلية.

وحاليا تقيم الغالبية العظمى منهم في منطقة ساحلية تبلغ مساحتها 50 كيلومترا مربعا من الكثبان الرملية والحقول، حيث لا يوجد نظام صرف صحي تقريبا ويوجد قليل فقط من المياه.

وحذر تقرير أممي صدر الأحد الماضي من تزايد خطر انتشار الأمراض المعدية، ومنها التهاب الكبد الوبائي وشلل الأطفال في جميع أنحاء قطاع غزة، بسبب عدوان الاحتلال الاسرائيلي الذي تسبب في ندرة المياه وغياب الوسائل اللازمة لإدارة النفايات والصرف الصحي بشكل مناسب.

اقرأ المزيد

44.9 مليون مسافر عبر مطار دبي في النصف الأول من 2024

ضاحي خلفان يحذر من تصعيدات خطيرة في المنطقة

لماذا التقى وزير الخارجية المصري بقائد بحري أوروبي؟

أهم الأخبار