مصر تطرح حلولا لأزمة التصعيد في البحر الأحمر

مصر تطرح حلولا لأزمة التصعيد في البحر الأحمر
وزير الخارجية المصري مع فاسيليوس جريباريس
القاهرة: «خليجيون»

شدد وزير الخارجية المصري السفير عبد العاطي على ضرورة طمأنة شركات الشحن الدولية، مشيرا إلى أن مصر من أكثر دول العالم تأثرا بالوضع الحالي نظرا للانخفاض «الهائل» في عوائد قناة السويس.

ودعا الوزير المصري خلل مباحثاته مع قائد العملية البحرية الأوروبية بالبحر الأحمر الأميرال فاسيليوس جريباريس إلى أهمية معالجة «الأسباب الحقيقية لحالة التصعيد غير المسبوقة وهي استمرار الحرب الإسرائيلية في غزة وسياسة الاغتيالات وانتهاك سيادة دول المنطقة».

وبحث المسؤولان وفير البيئة الآمنة لمرور السفن التجارية وضرورة معالجة الأسباب وراء التصعيد في البحر الأحمر.

من جانبه، أعرب قائد العملية البحرية الأوروبية عن تقديره للدعم المصرى للعملية البحرية، وحرصه على التواصل مع دول المنطقة المتأثرة من التوتر في البحر الأحمر وفى مقدمتها مصر، وسلط الضوء على الطبيعة الدفاعية للعملية في مواجهة التهديدات.

كما أكد المسؤول الأوروبي أكد على أهمية تضافر الجهود من أجل تأمين الملاحة في البحر الأحمر وضمان المرور الآمن للسفن.

عملية بحرية أوروبية

كان الاتحاد الأوروبي قد أطلق في فبراير الماضي عملية بحرية بالبحر الأحمر تعرف اختصارا باسم (أسبيديس) لحماية السفن التجارية من التهديدات الحوثية على الملاحة البحرية.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية، أمس الثلاثاء، أن قواتها تمكنت من تدمير طائرة مسيرة تابعة للحوثيين وصاروخين مضادين للسفن أطلقتهما الميليشيا الموالية لإيران.

وقالت القيادة في بيان لها، إن قواتها دمرت بنجاح طائرة مسيرة تابعة لجماعة الحوثيين، بالإضافة إلى صاروخين باليستيين مضادين للسفن أطلقتهما الجماعة عبر البحر الأحمر من المناطق التي تسيطر عليها في اليمن.

وتهاجم جماعة الحوثي اليمنية سفنا في البحر الأحمر تقول إن شركات إسرائيلية تملكها أو تشغّلها أو إنها تنقل بضائع من إسرائيل أو إليها، وذلك تضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية منذ السابع من أكتوبر الماضي.

اقرأ المزيد

لماذا مددت «لوفتهانزا» تعليق رحلاتها إلى عمان؟

سحب بالون التنحيف من الأسواق الفرنسية.. تعرف على السبب

إيلون ماسك يقاضي شركات قاطعت منصة «اكس»

أهم الأخبار