دراسة تكشف اهتمام 85% من الشركات الخليجية بالابتكار

دراسة تكشف اهتمام 85% من الشركات الخليجية بالابتكار
أرشيفية
القاهرة: «خليجيون»

تضع الشركات العاملة في دول مجلس التعاون الخليجي الابتكار في مقدمة أولوياتها أكثر من أي وقت مضى، وهو ما يتفوق قليلا عن المتوسط العالمي، حيث يعتبره 85% من كبار المديرين التنفيذيين في تلك الشركات ضمن الأولويات القصوى لشركاتهم.

وقالت دراسة حديثة أجرتها «بوسطن كونسلتينج جروب» في بيان صحفي إن «إن هذا الالتزام القوي بترسيخ الابتكار يعكس طموحات المنطقة نحو قيادة اقتصاد المعرفة العالمي، كما سلطت الدراسة الضوء على هذا الاتجاه الإيجابي للشركات الخليجية مع الإشارة إلى الفرص المتاحة لها لتعزيز جاهزيتها للابتكار»، حسب وكالة أنباء العالم العربي.

وأصدرت بوسطن كونسلتينج جروب دراستها السنوية للابتكار، تحت عنوان أنظمة الابتكار بحاجة إلى إعادة التفعيل، حيث أجرت تقييما لمدى نضج الابتكار لدى الشركات، واستطلعت آراء كبار المسؤولين التنفيذيين في مجال الابتكار من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك دول مجلس التعاون الخليجي.

وأشارت الدراسة إلى أنه رغم مواصلة الابتكار في إثبات قيمته وأهميته بالنسبة للشركات، إلا أن أنظمة الابتكار على مستوى العالم بحاجة إلى إعادة تفعيل. كما تظل أولوية الابتكار في أعلى مستوياتها على الإطلاق، إذ تصنف 83 بالمئة من الشركات العالمية الابتكار على أنه أحد أهم ثلاث أولويات لديها، لكن جاهزية الابتكار تراجعت بشكل حاد على مستوى العالم، من 20 بالمئة قبل عامين إلى تسعة بالمئة في العام الماضي وثلاثة بالمئة فقط خلال العام الحالي.

وأضحت الدراسة إن هذا الاتجاه العالمي بات أكثر وضوحا في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تُظهر الشركات مستوى أقل من المتوسط العالمي من حيث الجاهزية للابتكار.

المؤتمر الافتراضي الخليجي

واتخذت دول الخليج مؤخرا خطوات هامة ففي يناير الماضي انطلق المؤتمر الافتراضي الخليجي الخامس والذي انعقد افتراضياً عبر تطبيق ZOOM، وشارك فيه أكثر من 150 خبيراً من دول التعاون الخليجي كافة السعودية، الكويت، الإمارات، البحرين، قطر، عُمان والدول العربية الأخرى.

و جمع المؤتمر بين الممارسين العمليين والحكومات والعلماء الأكاديميين وصناع القرار والمؤسسات التمويلية والباحثين والخبراء لتبادل أفضل التطبيقات العملية الناجحة والرؤى المستقبلية المتعلقة بالابتكار والإدارة والتكنولوجيا وريادة الأعمال والذكاء الاصطناعي.

اقرأ المزيد

مصر تطرح حلولا لأزمة التصعيد في البحر الأحمر

لماذا مددت «لوفتهانزا» تعليق رحلاتها إلى عمان؟

الشاي المغربي رحلة بدأت من بلاط القصر إلى رمز للضيافة

أهم الأخبار