أسعار النفط تتراجع: ارتباك الإمدادات.. و«سيتي جروب» متفائلة

أسعار النفط تتراجع: ارتباك الإمدادات.. و«سيتي جروب» متفائلة
تراجع أسعار النفط
القاهرة: «خليجيون»

هبطت أسعار النفط في تعاملات متقلبة اليوم الخميس، ويبدو أنها تتجه لإنهاء سلسلة من جلستين ارتفعت خلالهما بنحو 3% بسبب تنامي مخاطر الإمدادات وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.

وقال محللون في سيتي جروب إن هناك احتمالا لارتفاع الأسعار مرة أخرى بالنسبة لخام برنت.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 25 سنتا أو 0.3% إلى 78.08 دولار للبرميل بحلول الساعة 0650 بتوقيت جرينتش، في حين خسر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 13 سنتا أو 0.3% إلى 75.10 دولار. وتعافى الخامان القياسيان من أدنى مستوياتهما قرب 2024 في التعاملات المبكرة يوم الخميس قبل أن يتحولا إلى الانخفاض.

اضطرابات إمدادات النفط في الشرق الأوسط

وقد تسبب احتمال حدوث اضطرابات في الإمدادات في الشرق الأوسط في حدوث تقلبات، إذ أثار اغتيال أعضاء بارزين في حركتي حماس وحزب الله الأسبوع الماضي احتمال توجيه إيران ضربات انتقامية ضد إسرائيل.

ولكن الإمدادات لم تتأثر حتى الآن، على الرغم من أن الهجمات على السفن في البحر الأحمر أجبرت الناقلات على اتخاذ طرق أطول.

وقالت شركة إيه إن زد للأبحاث في مذكرة «السوق كانت متوترة في انتظار رد من إيران».

المؤسسة الوطنية تخفض إنتاج الحقل

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا حالة القوة القاهرة في حقل الشرارة النفطي اعتبارا من الثلاثاء، بحسب بيان، مضيفة أن الشركة خفضت إنتاج الحقل تدريجيا بسبب الاحتجاجات.

وأظهرت بيانات أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، هبطت 3.7 مليون برميل، وهو ما يتجاوز بكثير توقعات المحللين بهبوط قدره 700 ألف برميل، ويمثل انخفاضا أسبوعيا سادسا على التوالي لأدنى مستوياته في ستة أشهر.

وقال محللون في بنك إيه إن زد في المذكرة: «يشير هذا إلى أن الطلب على البراميل المادية لا يزال قويا، على الرغم من المخاوف بشأن ضعف النشاط الاقتصادي».

وقالت سيتي جروب في مذكرة «تظل المخاطر الصعودية قائمة في السوق، بدءا من التوازنات الضيقة حتى أغسطسـ والمخاطر الجيوسياسية المتزايدة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، واحتمال حدوث اضطرابات مرتبطة بالطقس خلال موسم الأعاصير، والتموضع الضعيف للأموال».

أقرا المزيد:

اعتداء جنسي على اسرى فلسطينيين.. أميركا تعلق

إخطار عاجل إلى شركات الطيران المصرية بشأن إيران

«الذرية» تكشف عن خطوة على مسار البرنامج النووي السعودي

أهم الأخبار