لماذا يزور أمير قطر تركيا؟

لماذا يزور أمير قطر تركيا؟
تميم بن حمد أمير قطر ( الإنترنت)
القاهرة: خليجيون

غادر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الخميس، الدوحة متوجها إلى العاصمة أنقرة في زيارة عمل، وصاحبه وفدًا رسميا حسب وكالة الأنباء القطرية.

زيارة أمير قطر إلى تركيا تزامنت مع تصاعد حدة التوترات في الشرق الأوسط عقب اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران الأسبوع الماضي، بعد يوم واحد من ضربة جوية إسرائيلية في بيروت أدت إلى اغتيال فؤاد شكر القائد العسكري الكبير في حزب الله اللبناني. وتوعدت إيران وحزب الله بالانتقام.

جهود قطرية للتهدئة

كما تأتي تلك الزيارة في وقت تجري فيه الدوحة مناقشات مستمرة مع إيران لتخفيف التوتر.

ونقلت شبكة «سي إن إن» عن مصدر قوله إن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن طلب من رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نقل رسائل إلى إيران وحزب الله.

وأوضحت الشبكة أن الرسائل التي طلب بلينكن نقلها تهدف إلى التهدئة وعدم الرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية والقيادي في حزب الله فؤاد شكر.

بايدن يتصل بقطر

كما بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في اتصال هاتفي مع الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء، تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وجهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على القطاع.

والتقى أمير قطر بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وذلك على هامش انعقاد قمة منظمة شنغهاي للتعاون في العاصمة أستانا بجمهورية كازاخستان، خلال يولي الماضي.

واستعرض الجانبان خلال اللقاء علاقات التعاون الثنائي الاستراتيجي بين البلدين الشقيقين، وسبل الارتقاء بها، كما تبادلا الآراء حول مجمل القضايا الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية، ولا سيما تطورات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأثار اغتيال إسماعيل هنية تهديدات بالانتقام من إسرائيل، فضلا عن صعود مخاوف من تحول الصراع في غزة إلى حرب أوسع في الشرق الأوسط، غذ وتتهم إيران سلطات الاحتلال إسرائيل باغتيال هنية وقالت إنها «ستعاقبها».

اقرأ المزيد

رسالة أردنية حاسمة إلى إسرائيل وحماس

حرارة غير مسبوقة تصيب مياه الحاجز المرجاني العظيمأسعار النفط تتراجع: ارتباك الإمدادات.. و«سيتي جروب» متفائلة

أهم الأخبار