معدل جديد للتضخم في مصر

معدل جديد للتضخم في مصر
سوق شعبي في مصر
القاهرة: خليجيون

تباطأ معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في مصر إلى 25.7% في يوليو من 27.5% في يونيو.

جاء انخفاض التضخم في يوليو مدعوما بتراجع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 1.4%، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 5.7%،

مجموعة الزيوت والدهون 0.8%، مجموعة السكر والأغذية السكرية 2.0%، مجموعة الاقمشة 0.4%، حسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

كما انخفضت مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة 0.3%، مجموعة الرحلات السياحية المنظمة 11.6%.

وارتفعت أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 19.3%، مجموعة الفاكهة 3.7%، مجموعة الألبان والجبن والبيض 1.8%، المياه المعدنية والغازية والعصائر الطبيعية 2.0%، مجموعة الدخان 0.9%، مجموعة التنظيف والاصلاح وتأجير الملابس 1.2%، مجموعة الأحذية بنسبة 1.5%، مجموعة إصلاح الاحذية 2.3%.

وارتفعت مجموعة الايجار الفعلي للمسكن بنسبة 0.7%، مجموعة الأجهزة المنزلية 1.6%، مجموعة الأدوات الزجاجية وأدوات المائدة والأدوات المنزلية 0.7%.

وعلى نحو آخر أعلن صندوق النقد الدولي، الأسبوع الماضي استكمال مراجعة تسمح لمصر بسحب 820 مليون دولار، قائلا إن الجهود المبذولة لاستعادة الاستقرار على صعيد الاقتصاد الكلي بدأت تؤتي ثمارها، لكنه حث على المزيد من التقدم في كبح سيطرة الشركات المملوكة للدولة.

هذه هي المراجعة الثالثة بموجب أحدث برنامج قرض من الصندوق مدته 46 شهرا لمصر، والذي تمت الموافقة عليه في 2022 وتمت زيادة حجمه إلى 8 مليارات دولار هذا العام.

وقال بيان الصندوق «الضغوط التضخمية تتراجع تدريجيا، وتم القضاء على العجز في النقد الأجنبي، وتم تحقيق الأهداف المالية بما في ذلك الأهداف المتعلقة بالإنفاق من خلال مشاريع البنية التحتية»

حزمة دعم مالي

ووقعت مصر في مارس الماضي حزمة دعم مالي قيمتها ثمانية مليارات دولار مع صندوق النقد تساعدها في السيطرة على السياسة النقدية المحفزة للتضخم، لكنها تتطلب زيادة العديد من أسعار المنتجات في السوق المحلية.

ورفعت الحكومة أسعار بعض السلع المدعومة والخدمات للتغلب على عجز الموازنة الذي بلغ 505 مليارات جنيه (10.27 مليار دولار) في ميزانية بلغت إجمالي مصروفاتها 3.016 تريليون جنيه بنهاية العام المالي في 30 يونيو.

وفي الأول من يونيو رفعت الحكومة سعر الخبز المدعوم 300%، ثم رفعت أسعار وقود المركبات في 25 يوليو بما يصل إلى 15%.

كان استطلاع لرويترز، قد أظهر أن التضخم في مصر من المتوقع أن يتباطأ للشهر الخامس على التوالي في يوليو/تموز على الرغم من ارتفاع أسعار الغذاء والتبغ والوقود، في الوقت الذي بدأت تظهر فيه آثار مساعي صندوق النقد الدولي للسيطرة على السياسة النقدية.

اقرأ المزيد

خطر الموت يهدد العمال الآسيويين في الخليج.. «هيومن رايتس» تحذر

رسالة أردنية حاسمة إلى إسرائيل وإيران

رسالة أردنية حاسمة إلى إسرائيل وإيران

أهم الأخبار