جدل الملاكمة الجزائرية إيمان خليف يخترق أروقة مجلس الأمن

جدل الملاكمة الجزائرية إيمان خليف يخترق أروقة مجلس الأمن
إيمان خليف
نيويورك (الولايات المتحدة): «خليجيون»

مازال الحديث حول اللاعبة الجزائرية إيمان خليف محل جدل في الأوساط العالمية، إذ لم يتوقف الأمر عند بعض متابعي الأولمبياد واللاعبات الذين وجهوا الانتقاد المستمر لمشاركتها في المنافسات، بل بلغ الأمر إلى أن اخترق الجدل بشأنها أروقة نقاشات مجلس الأمن.

ممثل الجزائر في الأمم المتحدة يتوعد للمنسق الروسي

شارك عبد العزيز الخميس الإعلاتي السعودي تغريدة لكلمة ممثل الجزائر في مجلس الأمن الدولي، عبر حسابه الشخصي على منصة إكس، الذي رد فيها بشكل حازم على الإشارة ضمنية ضد الملاكمة الجزائرية، إيمان خليف، خلال كلمة الممثل روسيا.

مندوب الجزائر في مجلس الأمن
مندوب الجزائر في مجلس الأمن

وقال المنسق السياسي بالبعثة الدائمة للجزائر بنيويورك، توفيق كودري: «أعتذر عن طلب الكلمة لمرة ثانية لكن وفد بلادي لم يكن يتمنى أن يتم مزج السياسية بالرياضة وخصوصا خلال الألعاب الأولمبية الجارية حاليا، استمعنا إلى إشارة ضمنية لكنها كانت موجهة بوضوح إلى رياضية بطلة من بلادي، أود أن أؤكد مايلي: إن الملاكمة الشجاعة السيدة إيمان خليف ولدت أنثى، عاشت طفولتها بنتا يافعة ومارست الرياضة كامرأة بكامل المقاييس».

وأضاف كودري: «أؤكد هنا، لا يوجد أدنى شك حول ذلك إلا من له أجندة سياسية لا ندري مقاصدها، في الأخير أكتفي بإحالة الجميع إلى اللجنة الأولمبية الدولية نفسها والتي بكامل الوضوح وبشهادتها التي تقسم ظهر كل مشكك في بطلتنا الشجاعة الأبية حفيدة النساء الجزائريات لبلدي».

كلام الروسي لدى الأمم المتحدة

مداخلة المندوب الجزائري جاءت ردا على اتهام نائب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي الدول الغربية باحتكار الحركة الأولمبية وفرض أجندة مجتمع الميم «بشكل عدواني» على بقية العالم، وقال إنها تلحق ضررا بحقوق المرأة وكرامتها.

وقال نائب المندوب الروسي «في دورة الألعاب الأولمبية في باريس تتعرض الملاكمات للعنف علنا من جانب رياضيين فشلوا في اجتياز الاختبارات الهرمونية التي أجراها الاتحاد الدولي للملاكمة، وهم وفقا للاتحاد ووفقا للمنطق رجال. هذا أمر مثير للاشمئزاز تماما».

اللجنة الأولمبية تؤكد أحقية إيمان للمشاركة في الأولمبياد

كانت اللجنة الأولمبية الدولية أكدت أكثر من مرة سلامة وصحة مشاركة إيمان خليف في دورة باريس 2024، ردا على مزاعم للاتحاد الدولي للملاكمة بفشل الرياضية المذكورة في اختبار «تحديد الجنس».

يذكر أن خليف ستلاقي الصينية يانج ليو، في نهائي وزن أقل من 66 كيلوجرام غدا الجمعة، على ملعب فيليب شاترييه برولان جاروس.

أقرا المزيد:

توقعات متفائلة بشأن التضخم في مصر.. ماذا قالت «كابيتال إيكونوميكس»؟

مصر والإمارات إلى إنشاء منطقة لوجيستية بالبحر المتوسط

محكمة تنقذ سعوديا من «السياف».. إليك القصة

أهم الأخبار