بيان عاجل من بايدن والسيسي وتميم بشأن مفاوضات غزة

بيان عاجل من بايدن والسيسي وتميم بشأن مفاوضات غزة
الدوحة: «خليجيون»

أعلنت مصر وقطر والولايات المنحدة في بيان مشترك لقادة الدول الثلاثة، عن دعوة إسرائيل وحماس إلى «استئناف المحادثات الملحة يوم الخميس الموافق 15 أغسطس في (الدوحة أو القاهرة) لسد كافة الثغرات المتبقية وبدء تنفيذ الاتفاق بدون أي تأجيل».

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الخميس «لقد حان الوقت، وبصورة فورية، لوضع حد للمعاناة المستمرة منذ أمد بعيد لسكان قطاع غزة، وكذلك للرهائن وعائلاتهم. حان الوقت للانتهاء من إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن والمحتجزين»، وفق وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وتابع البيان «لقد سعى ثلاثتنا مع فرقنا جاهدين على مدار عدة أشهر للتوصل إلى اتفاق إطاري، وهو مطروح الآن على الطاولة ولا ينقصه سوى الانتهاء من التفاصيل الخاصة بالتنفيذ»، موضحا أن «هذا الاتفاق يستند إلى المبادئ التي طرحها الرئيس بايدن في 31 مايو 2024، والتي دعمها قرار مجلس الأمن رقم 2735».

ودعا بيان القادة الثلاثة إلى «عدم إضاعة مزيد من الوقت، كما يجب ألا تكون هناك أعذار من قبل أي طرف لمزيد من التأجيل»، وقال «حان الوقت للإفراج عن الرهائن وبدء وقف إطلاق النار وتنفيذ هذا الاتفاق».

وعبر الوسطاء عن استعدادهم «لطرح مقترحا نهائيا لتسوية الأمور المتبقية المتعلقة بالتنفيذ وعلى النحو الذي يلبي توقعات كافة الأطراف».

جاء ذلك بالتزامن مع تكثيف «قوات الإحتلال الإسرائيلي ضرباتها في أنحاء قطاع غزة يوم الخميس مما أسفر عن مقتل 40 شخصا على الأقل، مع استمرار المعارك مع مقاتلي حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) بينما يستعد الإحتلال لاحتمال اتساع نطاق الحرب في المنطقة». وفق وكالة رويترز.

تصعيد الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة

وأضاف المسعفون أن «غارات جوية للاحتلال الإسرائيلي استهدفت مجموعة منازل في مخيم البريج بوسط غزة مما أسفر عن مقتل 15 على الأقل، وقصفت مخيم النصيرات القريب مما أدى لمقتل أربعة آخرين. والنصيرات والبريج من بين المخيمات الثمانية القديمة في غزة وهي مخيمات ذات كثافة سكانية عالية».

وقصفت طائرة للاحتلال الإسرائيلي «مقاتلة منزلا في قلب مدينة غزة في شمال القطاع مما أسفر عن مقتل خمسة فلسطينيين، بينما أسفرت غارة جوية أخرى في مدينة خان يونس بجنوب القطاع عن مقتل شخص وإصابة آخرين، بحسب مسعفين».

وقال الدفاع المدني الفلسطيني في وقت لاحق يوم الخميس إن «15 شخصا قتلوا وأصيب 30 في ضربات إسرائيلية استهدفت مدرستين شرقي مدينة غزة».

ومع استمرار حرب غزة، يتأهب الاحتلال الإسرائيلي لهجوم آخر متوقع في الأيام المقبلة بعد تهديدات من إيران وجماعة حزب الله اللبنانية بالرد على اغتيال كل من إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في طهران والقائد العسكري لحزب الله فؤاد شكر في بيروت الأسبوع الماضي.

وينذر الصراع المحدود حتى الآن بين إسرائيل وجماعة حزب الله على الحدود الشمالية، والذي تزامن مع اندلاع الحرب في غزة، بالتحول إلى حرب إقليمية شاملة.

اقرأ المزيد

تباين أداء البورصات الخليجية في ختام الأسبوع

فجر السعيد تهاجم نبيل شعيل: «ما تعرف تتكلم اسكت وغن بس»

جدل الملاكمة الجزائرية إيمان خليف يخترق أروقة مجلس الأمن

أهم الأخبار