نداء سوداني عاجل لإنقاذ متضرري السيول

نداء سوداني عاجل لإنقاذ متضرري السيول
سيول السودان
القاهرة: خليجيون

ناشدت وزارة الصحة بالولاية الشمالية في السودان يوم الجمعة عبر «نداء عاجلا» إلى جميع المؤسسات والمنظمات والجهات الخيرية المحلية والإقليمية والدولية بالتدخل العاجل لإنقاذ المتضررين من السيول الجارفة التي اجتاحت أجزاء من البلاد، وسط أنباء عن مقتل العشرات.

وقالت الوزارة إن «الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة في وادي حلفا بأقصى شمال السودان أدت لانهيار أكثر من ثلاثة آلاف منزل إلى جانب مرافق حكومية ومراكز لإيواء النازحين، مشيرة إلى أن مئات الأسر لجأت إلى قمم الجبال هروبا من المياه الجارفة»، حسب وكالة انباء العالم العربي.

وتوقعت الوزارة تزايد الأمطار والسيول خلال الأيام المقبلة قائلة إن هذا «يزيد من حجم المعاناة والضرر الذي يستدعي التدخلات العاجلة«.

وأفادت صحيفة (سودان تريبيون) بمقتل 45 شخصا وإصابة 656 في ولايتي الشمالية ونهر النيل نتيجة الأمطار والسيول.

وفي ولاية شمال دارفور، قالت غرفة طوارئ مخيم أبو شوك للنازحين بالفاشر عاصمة الولاية إن الأمطار الغزيرة تسببت في انهيار أكثر من 350 منزلا بين انهيار كلي وجزئي في المخيم، فضلا عن إصابة بعض سكان المخيم.

سيول جارفة

وتسببت السيول الجارفة، الثلاثاء الماضي، في تدمير مئات المنازل في مدينة أبو حمد بولاية نهر النيل التي تحتضن أكبر مراكز استخراج الذهب في البلاد، كما ألحقت أضرارًا جسيمة بالأسواق.

وأحصى تقرير الهلال الأحمر انهيار 24104 منازل بشكل كلي وانهيار 8016 منزلًا بشكل جزئي وانهيار 150 مرفقًا خدميًا. وأكد تضرر 96606 أسر في مدينة أبو حمد والقرى المحيطة بها جراء السيول الجارفة والأمطار.

اقرأ المزيد

شاهد: مطاردة مثيرة تسقط تاجر مخدرات خطير في قطر

مصر تعلق على تصريحات وزير إسرائيلي عن «تجويع الفلسطينيين»

شاهد: بنغلاديش تدشن عهد «حكومة أبو الفقراء»

أهم الأخبار