الحكومة السودانية في مهمة عاجلة بجدة.. إليك القصة

الحكومة السودانية في مهمة عاجلة بجدة.. إليك القصة
الحكومة السودانية
القاهرة: خليجيون

تستعد الحكومة السودانية اليوم الجمعة لإرسال وفد إلى جدة للتشاور مع الحكومة الأميركية بخصوص الدعوة المقدمة منها لحضور مفاوضات ستنعقد في جنيف في 14 أغسطس لبحث وقف إطلاق النار في السودان.

وتهدف المحادثات إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ 15 شهرا بين الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع شبه العسكرية، حسب وكالة أنباء رويترز.

وستكون محادثات جنيف، التي وافقت قوات الدعم السريع على حضورها، أول محاولة كبيرة منذ أشهر للتوسط بين الطرفين المتحاربين في السودان.

وأوضحت الوكالة أن الوفد سيرأسه محمد بشير عبد الله أبو نمو وزير المعادن وسيتشاور مع الحكومة الأميركية حول دعوتها لحضور مفاوضات في جنيف في 14 أغسطس الجاري.

انتهاكات

ونقلت حركة جيش تحرير السودان بصفحتها على فيسبوك عن الوزير قوله في تصريح مقتضب إن «التركيز خلال النقاشات المرتقبة «أولويته الوطن والمواطن الذي عانى من جرائم وانتهاكات الميليشيا المتمردة إزاء صمت المنظمات الحقوقية والمجتمع المدني».

ودعت الولايات المتحدة الشهر الماضي كلا من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى محادثات لوقف إطلاق النار تستضيفها السعودية وسويسرا بمشاركة الاتحاد الأفريقي ومصر والإمارات والأمم المتحدة بصفة مراقبين.

وكانت الحكومة السودانية قد أعلنت رفضها المشاركة في أي مفاوضات قبل تنفيذ إعلان جدة، بينما قبل قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو الدعوة.

واندلعت الحرب بين الجيش وميليشيا الدعم السريع في منتصف أبريل من العام الماضي بسبب خلاف حول خطط لدمج الدعم السريع في القوات المسلحة خلال فترة انتقالية كان من المفترض أن تنتهي بإجراء انتخابات للانتقال إلى حكم مدني، وبدأ الصراع في الخرطوم وامتد سريعا إلى مناطق أخرى.

اقرأ المزيد

ما سبب قلق نتنياهو من النووي السعودي؟

تغييرات جديدة تدخل على «آبل» بعد التحذيرات الأوروبي

بيان عاجل من بايدن والسيسي وتميم بشأن مفاوضات غزة

أهم الأخبار