ضبط أسيويين يتاجران بـ 80 كيلو شبو في الكويت «فيديو»

ضبط أسيويين يتاجران بـ 80 كيلو شبو في الكويت «فيديو»
الأمن الكويتي
القاهرة: خليجيون

ضبطت قوات مكافحة المخدرات الكويتية شخصين من الجنسية الآسيوية وبحوزتهما نحو 80 كيلوغراماً من مادة الشبو المخدرة وتقدر قيمتها السوقية بأكثر من (1، 000، 000) دينار كويتي.

وأفادت وزارة الداخلية أنه «بمواجهة المتهمين اعترفا بأن المضبوطات تخصهما ويتلقان تعليمات من أحد كبار تجار المواد المخدرة في الخارج لترويجها داخل البلاد، وجار إحالتهما والمضبوطات إلى النيابة العامة حيث جهة الاختصاص لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة كافة بحقهما».

وأكدت الوزارة أن الجهود الأمنية مستمرة لضبط كل من يحاول جلب المواد المخدرة ولتجفيف منابع تهريب السموم وحماية المجتمع والحفاظ عليه.

ما هي حبوب الشبو

تعدّ حبوب شبو من أكثر المواد المخدرة شيوعا بين فئة الشباب، وماده الشبو هي المادة المخدرة المعروفة علميا باسم ميثامفيتامين وتكون على هيئة مسحوق بلوري أبيض ليس له رائحة ومرّ المذاق.

تعرف حبوب الشبو كذلك بعدة أسماء، منها الثلج أو الكريستال ميث، كما يجدر الإشارة إلى أن هذه المادة العقارية خطيرة جدا وذات تأثير كبير على الجهاز العصبي المركزي وتسبب الإدمان الجسدي والنفسي.

تعتبر حبوب الشبو منبه قوي، يسبب زيادة في النشاط والرغبة في الحديث، والشعور بالنشوة والراحة.

من الجدير بالذكر أيضا أن ماده الشبو تستخدم لأغراض علاجية مثل علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة والسمنة. كما أن له تأثير قوي حتى بالجرعات الصغيرة، مما يجعله قابلا لإساءة الاستخدام بكثرة.

عقوبة تهريب المخدرات في الكويت

ونصت المادة 31 من قانون المخدرات الكويتي رقم 74 لعام 1983 وتعديلاته على أنه « كل من يقوم باستيراد أو جلب مواد مخدرة سواء بذاته شخصياً أو بالواسطة أو ساعد في ذلك كفاعل أصلي أو شريك، وكان قصده من ذلك الاتجار بالمواد المخدرة، فإن عقوبته الإعدام أو الحبس المؤبد».

وفي يوليو الماضي أحبطت قوات الأمن الكويتية، محاول تهريب نحو مليون قرص من المخدرات، إذ خططوا لادخالها إلى البلاد عن طريق مطار الكويت الدولي.

وضبطت قوات الأمن 6 أشخاص بينهم سيدة، واثنان منهم يعملان بالإدارة العامة للجمارك وبحوزتهم مليون قرص من مادة (ليريكا) المجرمة، حسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

اقرأ المزيد

الإمارات تحاكم 100 شخص في تهم تمس «أمن دولة»

مباحثات مصرية - سعودية لتعزيز مجال «الهيدروجين الأخضر»

هجوم إرهابي يستهدف حفلة تايلور سويفت في النمسا

أهم الأخبار