«إنذار تسونامي» يرعب اليابان بعد زلزالين هائلين في دقيقة واحدة

«إنذار تسونامي» يرعب اليابان بعد زلزالين هائلين في دقيقة واحدة
زالزال اليابان
طوكيو: «خليجيون»

ضرب زلزالان قويان بلغت قوتهما 6.9 و7.1 درجة اليابان، وتسبب في حدوث هزات قوية بكلا من جزيرتي كيوشو وشيكوكو الجنوبيتين الغربيتين اليوم الخميس. وأصدرت السلطات تحذيرا من حدوث تسونامي في عدة مناطق، وتراقب الوضع عن كثب.

وإصدر تحذير من حدوث تسونامي في مدن التالية ميازاكي وكوتشي وأويتا وكاجوشيما وإهيمي. وفي مقاطعة ميازاكي في كيوشو، شوهدت بالفعل أمواج بارتفاع 20 سنتيمترا، حسبما ذكرت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية.

توقعات بوصول أمواج تسونامي إلى اليابان

ومن المتوقع وصول أمواج تسونامي يصل ارتفاعها إلى متر أو وصلت إلى بعض المناطق الساحلية في جزيرتي كيوشو وشيكوكو، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية نقلا عن هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية.

وعبر حسابها على منصة «إكس»، ذكرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن «تسونامي سيضرب بشكل متكرر. من فضلك لا تدخل البحر أو تقترب من الساحل حتى يتم رفع التحذير».

وبعد وقت قصير من وقوع الزلازل، ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (NHK) أن الموجات الأولى وصلت إلى ساحل ميازاكي، ولكن من المتوقع حدوث المزيد.

ووقع الزلزال على بعد أقل من 20 ميلا قبالة ساحل ميازاكي، وفقا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، فقد أعقب ذلك زلزال قوي بقوة 7.1 درجة بعد أقل من دقيقة.

محطات الطاقة النووية تعمل بشكل طبيعي

ووفقا لوكالة مراقبة الزلازل في اليابان، NERV، تم الإبلاغ عن الزلزال في بحر هيوجا نادا، وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن إتش كيه) أنه على الرغم من عدم سقوط أي شيء داخل مكاتب ميازاكي، إلا أن الناس في الطابق الثاني كانوا يكافحون من أجل الحفاظ على توازنهم.

وأشار قائد شرطة نيتشينان في كيوشو إلى أنه لا يبدو أن أي مباني في المنطقة انهارت، بحسب الإذاعة، أكدت شركة كيوشو للطاقة الكهربائية أن محطاتها للطاقة النووية تعمل بشكل طبيعي.

أقرا المزيد:

ضبط أسيويان يتاجران بـ 80 كيلو شبو في الكويت «فيديو»

«السيارة الحامل» تغزو شوارع الصين وتثير سخرية السوشيال ميديا

شاهد في «خليجيون».. باحث سياسي يرصد «الموقف الخليجي» من التوترات بين إيران وإسرائيل

أهم الأخبار