مصر تطمح إلى استقبال 30 مليون سائح سنويا

مصر تطمح إلى استقبال 30 مليون سائح سنويا
شاطئ مدينة العلمين في مصر. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

قال وزير السياحة والأثار المصري شريف فتحي إن بلاده تستهدف استقطاب 30 مليون سائح سنويا.

وفي مؤتمر صحفي بمدينة العلمين الجديدة شمالي مصر بحضور عدد من السفراء العرب والأجانب المعتمدين لدى القاهرة قال فتحي «30 مليون سائح (سنويا) هو الهدف الذي نريد الوصول إليه، وحتى نصل إليه هناك فرضيات، والفرضيات هذه السنة لم تتحقق بسبب الوضع الجيوسياسي وتباطؤ الاستثمار في بناء الغرف الفندقية». وأضاف «الشئ الوحيد الذي يفصلنا عن 30 مليون سائح هو بناء غرف فندقية، ولا شئ آخر».

وتوقعت وزارة السياحة المصرية وصول 15 مليون سائح بنهاية العام الجاري. وذكر فتحي المصري أن الحكومة المصرية أطلقت مبادرتين لتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في القطاع السياحي خاصة فيما يتعلق بإنشاء غرف فندقية. وأوضح «سياستنا أننا نشجع القطاع الخاص إلى أقصى درجة، وكل من يهتم بالاستثمار في مصر مرحب به وسنتعامل معه حالة بحالة بحيث أننا نصل في النهاية إلى الفائدة المشتركة لهذا الاستثمار».

أرقام السياحة في مصر

وحسب أرقام رسمية، ارتفعت أعداد السائحين الوافدين إلى مصر هامشيًا من 7.062 مليون سائح خلال النصف الأول من عام 2023 إلى 7.069 مليون سائح عن نفس نفس الفترة من العام الجاري. كما تجاوز أعداد السياح خلال النصف الأول من عام 2010، الذي شهد طفرة سياحية، وبلغ عدد السياح في ذلك الوقت 6.9 مليون سائح.

وانتعشت السياحة الوافدة إلى مصر بقوة في عام 2023، إذ استقبلت 14.9 مليون زائر دولي خلال هذا العام، وهو رقم قياسي منذ الانتفاضة المؤيدة للديمقراطية عام 2011. بالنسبة لدولة تواجه مشاكل اقتصادية، رسمت طفرة الزوار مساراً واعداً.

اقرأ المزيد:

شهادات صادمة.. 61 وفيات في تحطم طائرة البرازيل (فيديو)

مصر ترد مجددا على مزاعم نتنياهو بشأن أنفاق غزة

ليبيا تحبس أنفاسها وسط «التحشيد».. رسالة أممية عاجلة

أهم الأخبار