أسبوع الخسائر في البورصات الخليجية.. تعرف على الأسباب

أسبوع الخسائر في البورصات الخليجية.. تعرف على الأسباب
قاعة التداول في بورصة دبي. (أرشيفية)

أغلقت معظم أسواق الخليج على خسائر أسبوعية يوم الخميس الماضي بضغط من التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط بالإضافة إلى موجة البيع التي ضربت الأسواق العالمية في وقت سابق من الأسبوع مع اشتعال مخاوف الركود في الولايات المتحدة، وفق قناة «سي إن بي سي عربية»

لكن عضو المجلس الاستشاري في معهد CISI في الإمارات وضاح الطه قال في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي «إكس»: إن «الانخفاضات التي منيت بها أسواق الخليج و مصر متباينة بشكل واضح»، وقال «لا اعتقد ان التوترات الجيوسياسة في المنطقة هي التي سببت هذه الانخفاضات.. قد يقود التصعيد الاقليمي خلال الفترة القادمة حالة تزامن لتاثير سلبي مزدوج».

على مدار الأسبوع، تراجع المؤشر السعودي بنسبة 3.1% ليتكبد أكبر خسارة أسبوعية في شهرين.

وتراجع مؤشر السوق الرئيسية بنسبة 0.5% في يوم الخميس بعد جلستين من المكاسب ليخفق في مواصلة التعافي من الخسائر الحادة التي تكبدها في أول ثلاث جلسات من شهر أغسطس الحالي. وجاءت هذه المكاسب ضمن سيولة متوسطة بلغت 6.7 مليار ريال ومع انخفاض 193 سهماً من أصل 238 شركة مدرجة. وجاء الضغط بشكل رئيسي من انخفاض سهم أكوا باور بنسبة 1.7% مسجلاً ثاني خسارة يومية على التوالي.

كما هبط سهم «السعودي الألماني الصحية» بالنسبة القصوى لأدنى مستوياته في 9 أشهر على الرغم من إعلان الشركة عن ارتفاع أرباحها الفصلية بنسبة 52% في الربع الثاني من العام الحالي. بالمقابل، ارتفع سهم بترو رابغ بنسبة 2% لأعلى مستوياته في 5 أشهر بعد إعلان شركة أرامكو عن توقيعها اتفاقية لامتلاك حصة الأغلبية في أسهم بترورابغ مقابل 702 مليون دولار.

الآداء الأسبوعي لبورصة الكويت

ارتفع مؤشر الكويت الأول بنسبة 0.1% في جلسة الخميس مسجلاً ثالث مكاسب يومية على التوالي بدعم من مكاسب سهمي الوطني وبنك وربة بنسبة 1.3% و1.1% على التوالي. وعلى مدار الأسبوع، تراجع المؤشر الأول بنسبة 2.1% ليتكبد أكبر خسارة أسبوعية في نحو 4 أشهر.

وانخفض مؤشر بورصة قطر بنسبة 0.2% في جلسة الخميس لتصل خسائره الأسبوعية إلى 0.8%. اقرأ أيضاً: الأسهم الأوروبية تغلق الأسبوع المتقلب على ارتفاع مع تعويض خسائر الأسواق العالمية

ماذا حدث في أسواق الإمارات؟

وفي أسواق الإمارات، ارتفع مؤشر فوتسي أبوظبي بنسبة 0.6% في جلسة الجمعة بدعم من ارتفاع سهمي العالمية القابضة وألفا ظبي بنسبة 1% و1.2% على التوالي. وعلى مدار الأسبوع، ارتفع مؤشر فوتسي أبوظبي بنسبة 0.1% ليصبح المؤشر الوحيد في أسواق الخليج الرئيسية الذي يحقق مكاسب أسبوعية. في حين أغلق مؤشر سوق دبي مستقراً في جلسة الجمعة لتصل خسائره الأسبوعية إلى 1% متكبداً ثاني انخفاض أسبوعي على التوالي.

اقرأ المزيد

مصر تطمح إلى استقبال 30 مليون سائح سنويا

شهادات صادمة.. 61 وفيات في تحطم طائرة البرازيل (فيديو)

ليبيا تحبس أنفاسها وسط «التحشيد».. رسالة أممية عاجلة

أهم الأخبار